<div style="background-color: #ff0000;"><a rel="nofollow" href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>


العودة   ♥ منتديات موكب العشاق PArAdE LOVERS FORUMS ♥ > الأقسام الادبية > يوتيوب شعر وقصيد


أيام الدوله الكثيريه( حضرموت الخير والحضاره )

معاهدة عدن ب ين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية وسبب هذه المعاهدة إجمالا، هي رغبة السلطان غالب بن عوض القعيطي في



المواضيع الجديدة في يوتيوب شعر وقصيد


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2012, 01:03 AM   #11
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



معاهدة عدن بين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية
وسبب هذه المعاهدة إجمالا، هي رغبة السلطان غالب بن عوض القعيطي في إنشاء مكتب لجوازات السفر، ولكن لتحقيق ذلك لابد أن ينال اعتراف الدولة الكثيرية بالسيادة القعيطية على حضرموت، وأرسل وزيره حامد المحضار إلى آل كثير، واستطاع بسياسته أن يؤثر بالدولة الكثيرية، واعترف آل كثير بالسيادة للقعيطي حباً في التعاون والترابط والإتحاد، ولكن معظم قبائل آل كثير أعلنوها بصراحة عدم موافقتهم على ذلك، وحاول المحضار معهم ولكن دون فائدة.

وازداد الخلاف وأخذت القبائل الكثيرية بالتكتل والتجمع لمحاربة القعيطي، فأرسل السلطان غالب بن عوض جيشاً من يافع والمماليك إلى شبام، وأمر ببناء قلاع في الدحقة على مقربة من آل سند الكثيري، وثارت الحرب بين الفريقين، ولم يقدر عليهم القعيطي , ولكن لوى أيديهم إقتصادياً حيث أنه حاصرهم من الثغور فلم يستطع أي كثيري السفر إلى الخارج أو يأتي المهاجرون منهم إلى حضرموت، ومنع صادرتهم و وارداتهم دون أن يضع يده عليها فأصبح موقفهم حرجاً.


وبعد سنة تدخل والي عدن وطلب من الفريقين إيقاف الحرب، وأرسل إلى كبار آل كثير في جاوه وسنغافوره، فجاءه سالم بن جعفر الكثيري، وسالم محمد بن طالب الكثيري، وصالح عبيد بن عبدات الكثيري، كما أرسل إلى السلطان علي بن منصور الكثيري، وسافر السلطان علي إلى المكلا في طريقه إلى عدن، وقوبل من قبل الدولة القعيطية بكل ما يستحقه من تقدير و إجلال وأطلقت المدافع ترحيباً به، وسافر هو والسلطان القعيطي غالب بن عوض إلى عدن... واجتمع الفريقين هناك.. وجرى ما جرى من المعاهدة.


بسم الله الرحمن الرحيم – أما بعد: قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) وقال تعالى: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور).

وها نحن ولله الحمد مؤمنون بالله ومتعبون لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومعتقدون في اجتماع الكلمة، لما يعود نفعه للمسلمين وصلاح العباد والبلاد، وراغبون فيما يوجب الأمن والراحة للأهالي ورفاهيتهم في داخل البلاد وخارجها, فلهذه الدول الكرام القعيطي وآل عبدالله عقدوا بينهما معاهدة مؤبدة إلى أن يشيب الغراب ويفنى التراب، وهما السلطان غالب بن عوض بن عمر القعيطي، وعمر بن عوض بن عمر القعيطي عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، والسلاطين منصور بن غالب، ومحسن بن غالب آل عبدالله عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، وجعلوا الشروط الآتية:


الشرط الأول
يرتضي السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، أن يكون إقليم حضرموت إقليماً واحدا، وأن الإقليم المذكور هو من متعلقات الدولة البريطانية تابعاً لسلطان الشحر والمكلا

الشرط الثاني

يقر السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا أن سلاطين آل عبدالله هم سلاطين الشنافر، ولكن أهل عبدالله يحكمون في داخل حضرموت على مدن وقرى سيئون وتريم وتريس والغرف و مريمة و الغيل، وصار الاعتراف أن فخذ الشنافر الآتي ذكرهم تابعون لسلاطين آل عبدالله وهم: آل عمر وآل عامر و الفخائذ الكثيرية، والعوامر وآل باجري، وآل جابر , وما شملته حدودهم، وهي معروفة ومشهورة.

الشرطالثالث

يتعهد السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا عن نفسه و ورثائه وخلفائه من الجهة الأولى بأنه يقر ويعترف بالحقوق والسيطرة لسلاطين آل عبدالله و ورثائهم وخلفائهم في المدن والقرى المذكورة، وعلى قبائل الشنافر المذكورة في الشرط الثاني المذكور أعلاه، وانه لن يتعرض لهما في أي أمر كان مطلقا، وأنهم سلاطين مستقلون في بلادهم المعينة في الشرط الثاني.

الشرط الرابع

يقبل سلاطين آل عبدالله عن أنفسهم و ورثائهم وخلفائهم من الجهة الأخرى، بأنهم لن يعترضوا بأي طريقة كانت للحكم على حضرموت ماعدا المدن المذكورة في الشرط المذكور، ويقروا ويقبلوا بأنهم ليس لهم حق في التعرض في محلات أخرى.

الشرطالخامس

يرتضي سلاطين آل عبدالله أن يقبلوا أن المعاهدة المنعقدة بين الدولة البريطانية ودولة القعيطي في سنة 1888م، رابطة لهم وكأنهم جعلوها ويرتضوا بأن يمتثلوا بشروطها بأمانة و ويرتضوا أيضاً أن تكون جميع معاملاتهم ومراسلاتهم مع الدولة البريطانية بواسطة السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا.

الشرطالسادس

كلا الفريقين يقبلان أن يوقفا الفتن في الحال والاستقبال حالا، ويقبلا أن ينسيا ويعفوا عن كل ما سلف، وأن لا يصير من أحدهما انتقام أو مطالبة في عوض، ويرتضيا أن يحافظا في المستقبل على الأمان في السبل الكائنة في حدودهما المعروفة، وإجراء العدالة طبقاً للشريعة واحترام السادة العلوية، وإسعاف المظلوم وإقامة العدالة العامة في حدودهما المعروفة.

الشرطالسابع

يقبل المذكورون أن يساعد بعضهم بعضاً إذا حصل خلاف من أحد الحزبين على رعاياهم وأصحابهم، ومن تعلق بهم أو على شريف أو عابر سبيل، أو قاصر يد، ويقبلوا أن يحافظوا على أرواح و أموال بعضهم بعضاً وأتباعهم ورعاياهم، ومن يلوذ بهم ماداموا في حدودهم المعروفة، وأن يعاملوهم بالعدل والإنصاف كمعاملتهم لغيرهم من أصحابهم.

الشرطالثامن

يرتضي المذكورون بان تكون الحرية المطلقة للتجارة، وان تؤخذ العشورات بالمقدار المرتب على جميع الناس، سواء كانوا رعايا أي أحد كان من السلطانين المذكورين.

الشرطالتاسع

إذا رغب أحد السلاطين المذكورين أعلاه أن يزور الآخر ينبغي أن يخبر بمراده حتى يكون الاستعداد لمقابلته بالاحترام الواجب، ويحتاج أن لا يزيد مقدار العسكر عن خمسين نفراً اتقاء لحدوث الفتنة بين العسكر.

الشرطالعاشر

سلاطين القعيطي وسلاطين آل كثير يقبلون بالسوية، أن يعاون بعضهم بعضاً بحسب مقدرتهم واستطاعتهم في أي تدبير فيه صلاح حال حضرموت ورقيها.


الشرطالحاديعشر

مقابلة لقبول الشروط المذكورة أعلاه من لدن سلطان الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، سوف تجتهد الدولة البريطانية أن تصلح جميع المخاصمات الناشئة في المستقبل بين المذكورين بعد تاريخ المعاهدة بالتحكيم بواسطة والي عدن.


حرر في 17 شعبان سنة 1336هـ
شهد على الإقرار المذكور
سالم بن جعفر بن طالب.
شهد على الإقرار المذكور
ناصر عمر بن يماني بن مرعي بن طالب.
صحيح: غالب بن عوض القعيطي.
شهد بذلك
حسين بن حامد المحضار.
وفيه شهادة والي عدن الإنجليزي.

الوثيقة تم نقلها كما هي موجودة في كتاب ( في جنوب الجزيرة العربية ) للكاتب صلاح البكري
وهي محل نظر لدى أبناء القبيلة" لمتابعة الموضوع في مجالس الكثيري.نت اضغط هنا"


--- وثائق --- معاهدات --- وثائق --- معاهدات ---


معاهدة الكثيري والقعيطي على إصلاح حضرموت

بسم الله الرحمن الرحيم، و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه:

أما بعد: فبناء على ما تضمنته معاهدة عدن المبرمة بين الدولتين، الدولة القعيطية , ودولة آل عبدالله الكثيري في 27 شعبان سنة 1336هـ.

وبناء على ما بني على المعاهدة المذكورة من المعاهدات المعقودة بين الدولتين المذكورتين، وبناء على أنه لم يقيد للدولتين تمام القيام بما شملته المعاهدات السابقة بينهما بسبب القلاقل التي حصلت في حضرموت، وبناء على اتجاه أنظار أهل حضرموت للإصلاح وإقامة العدل والأمن والعمران في بلادهم، اجتمع السلاطين:

السلطان غالب بن عوض القعيطي قائماً عن نفسه وعن كافة آل عمر بن عوض القعيطي من جهته، والسلطان علي بن منصور قائماً عن نفسه وعن والده وعن كافة آل منصور بن غالب بن محسن آل عبدالله الكثيري، والسلطان عبدالله بن محسن قائماً عن نفسه وعن إخوته آل محسن بن غالب بن محسن آل عبدالله الكثيري من الجهة الأخرى، للمفاوضة والبحث فيما يجب عليهم من الإصلاح، وإقامة الأمن والعدل والإنصاف وحفظ الحقوق في الأقطار الحضرمية الساحلية والداخلية، وبعد البحث والفحص وتبادل الآراء مع الوفد الحضرمي فيما ذكر تقرر ماهو آت.

(أولاً)
تتعاون الدولتان على الإصلاح وإقامة الأمن والعدل وتسكيت القلاقل والفتن بالوسائل السلمية، وإن لم تنفع الوسائل المذكورة تستعمل القوة المستطاعة.

(ثانيا ً)
تلتزم كل من الدولتين أن تقاطع أي قبيلة تطغى على الدولة الأخرى وقت الخصومة والبراء.

(ثالثاً)
تلتزم كل من الدولتين بإجراء التضييق على من يحالف من الدولة الأخرى بتوقيف أمواله ومصالحه في جميع المملكة على أن يرجع إلى الحق.

(رابعاً)
تجتهد الدولتين في اتخاذ الوسائل اللازمة لتأمين السبل، وتخليص المساكين ونحوهم من تأثير المخاصمات والفتن التي تقع بين القبائل.

(خامساً)
تتبادل الدولتين المندوبين والنواب في الشحر والمكلا من جهة آل عبدالله، وفي تريم وسيئون من جهة القعيطي.

(سادساً)
تأسيس حامية عسكرية في حضرموت يتعهد القعيطي بإحضار جنودها وسلاحهم ولوازمهم الحربية بقدر الحاجة الضرورية، و وظيفة هذه الحامية المحافظة على تامين السبل والمصالح المشتركة بين الدولتين وحقوق رعاياهما، ومن ينضم إليهم ممن يدخل مدخلهم، وتكون هذه المادة قابلة للتعديل بحسب مقتضيات الأحوال بعد استشارة الجمعية الوطنية التي تتعهد بنفقات الحامية العسكرية المذكورة ومشاهرات جنودها.

(سابعاً)
تأكيداً للشروط الآنفة تعتبر الإتفاقية المعقودة بين الدولتين في المكلا في 8 ربيع الثاني سنة 1336هـ، نافذة المفعول ما عدى حالة الباصات (جواز السفر) من حضرموت، فإنه يؤجل العمل بها إلى أن يراجع السلاطين آل عبدالله المضمون على هذه المعاهدة من البنادر إلى حضرموت للمفاوضة مع السلطان منصور بن غالب بن محسن ومن يلزم هنالك من ذوي العلاقة بالمسألة المذكورة، فإذا اتفق رأيهم على العمل بها يرفعون النتيجة للقعيطي للعمل بها،وللدولتين حق التعديل في المسألة المذكورة، وفي مسألة تبادل المندوبين إذا رأتا ما يستوجب ذلك في المستقبل.

(ثامناً)
تأييداً لتجديد العهود وتوثيق عرى الصداقة والتعاون العملي بين الدولتين على الإصلاح وإقامة العدل والأمن، وردع المخالف في الأقطار الحضرمية، اتفق المتعاهدون على إصدار البلاغ الرسمي المربوط بهذه المعاهدة من الدولتين وطبع كمية وافرة منه توزع على آل حضرموت ليستنير الرأي الحضرمي العام بالوقوف على خلاصة هذه المعاهدة.

(تاسعاً)
يجب أن تتألف جمعية وطنية عامة تتساعد مع الدولتين في جميع الإصلاحات اللازمة لحضرموت داخلها وساحلها، ويشترك فيها جميع الوطنيين القاطنين في داخل حضرموت والبنادر النازحين في المهاجر، ويكتفى في الظروف الراهنة بأن تكون هيئة الوفد الحضرمي هي الجمعية الوطنية التي تتعاون مع الدولتين فيما يستطاع إجراؤه من الإصلاحات المطلوبة ريثما تتكون الجمعية الوطنية العامة بموجب القانون الذي يوضع فيما بعد بواسطة الوفد الحضرمي.

(عاشراً)
لا تكون سياسة الجمعية المذكورة مخالفة للسياسة التي تقتضيها علاقة الدولتين والبلاد الحضرمية بالحكومة البريطانية.


(الحادي عشر)
تلتزم الدولتين بحماية الجمعية المذكورة وتأييدها وتنفيذ قراراتها المتعلقة بالإصلاحات الوطنية اللازمة بشرط أن لا تخل بمركز الدولتين.


(الثاني عشر)
تجتهد الدولتين وهيئة الوفد في إرسال وفدين أحدهما يتجول بين سكان حضرموت والآخر يتجول في بلاد جاوه لتفهيم الوطنيين الحضرميين مقاصد الدولتين والوفد الخيرية، وطلب المشاركة العملية في المساعي الوطنية والمعاونة المالية في المشاريع الإصلاحية.

(الثالث عشر)
حررت هذه المعاهدة وجرى إبرامها والتوقيع عليها في بندر الشحر في 26 ربيع الثاني 1336 هـ، من السلاطين المذكورة أسماؤهم على أنفسهم..., من نذكر أسماءهم أدناه، والله خير الشاهدين وبه الثقة وعليه الاعتماد .


صالح بن غالب القعيطي
عبدالله بن محسن بن غالب الكثيري
علي بن منصور بن غالب الكثيري

شهد بذلك كل من:

عبدالله بن محمد الكاف
حامد بن محمد الجنيد
سلمان بن عبدا لشيخ بن محمد شامي
عبدالرحمن بن علي بن سهل
عبدالرحمن بن محمد بلفقيه
حسن بن عبود بن سالم
أحمد بن ناصر البطاطي
حسن بن عمر بن حسن الكثيري
علي بن عبدالرحمن بن عبدالله بن سهل
بوبكر بن شيخ الكاف
عبدالله بن حسين السقاف
أحمد بن حسين بن هادون العطاس
علي بن أحمد اليماني
عبدالرحمن بن عبدالله بن شهاب
بوبكر بن حسين المحضار
هود بن أحمد السقاف
أحمد بن جعفر المنصور
--- وثائق --- معاهدات --- وثائق --- معاهدات ---


اعتراف آل جابر بسلطة دولة آل عبدالله

الحمد لله بتاريخ غرة ربيع الأول سنة 1338هـ، آلف و ثلاثمائة وثمانية وثلاثين.
فقد حصل الاعتراف والإقرار من قبيلة آل جابر الواضعين إمضاءاتهم و وجيههم أسفل هذا، بأنهم مقرون ومعترفون بأنهم شنافر تابعون لدولة آل عبدالله، وأن جهتهم وأرضهم بوادي بن علي و وادي عدم بساه حسب حدودها وهي تابعة لدولة آل عبدالله منذ زمن، وبتاريخ الآن قد جعلوا لدولة آل عبدالله حق الحماية على أرضهم،وأنهم طرحوا الجهة في ردع الخلاف، وأنهم عيال لدولة آل عبدالله، يأتمرون بأمرهم وينتهون بنهيهم، وأن يدهم مرفوعة من كل باطل على شريف وضعيف وقاصر يد، بل يدهم مع يد الدولة في إقامة العدل والإنصاف، ونصر الشريعة وردع المخالف، بذلك عاهدوا الله على الوفاء بحضور من سيضع مشهده، والله على الجميع جميل وشهيد.

أقر بذلك وارتضاه وتحمل
سعيد بن محمد بن امبدر الجابري على رجال آل بدر و آل عبد، ومن ظفوه.
كتب ذلك وشهد به: منصور بن يسلم حنشي،
شهد بذلك محمد بن منصور وأكد وكتب بأمره منصور المذكور.

شلوا وتحملوا بوجيههم:
مرعي بن يسلم، و عيضة بن صالح آل مرعي بن عامر على رجال آل مرعي بن عامر، ومن ظفوه من آل جابر.

شل وتحمل بوجهه:
أحمد بن عبدالله بن سالم بن عبودان على جابر آل عبودان آل جابر، ومن ظفوه، شهد بذلك منصور بن يسلم حنشي.

أقر بذلك وارتضاه وبدوا وتحملوا بوجيههم:
حسين بن سعيد، وعبد الشيخ بن مطلق آل سعيد بن عامر على رجال آل سعيد بن عامر، وآل محمد بن عامر، وآل حسن بن عامر، وآل جعفر بن عامر، ومن ظفوهم من آل جابر.شهد بذلك عبيد بن عوض وأكده وكتبه، وشهد به عبيد بن كرامة باسيف

أقر بذلك وارتضاه وتحمل بوجهه: سالمين علي بن قماش بن محمد الحاج، على رجال آل محمد بن قماش، وآل أحمد بن قماش، ومن ظفوه. شهد على ذلك وكتب إقراراتهم بأمرهم: منصور بن يسلم حنشي، شهد على إقراراتهم: عوض عبيد وأكد.

أقر بذلك وارتضاه وبدا وتحمل بوجهه:
سالم بن محمد بن حسين بن بدر، على رجال آل بدر آل حر وآل عبد، ومن ظفوه. كتب بذلك وشهد به منصور بن يسلم حنشي. شهد بذلك محمد منصور وأكد.

--- وثائق --- معاهدات --- وثائق --- معاهدات ---


استقلال نهد عن الدولة الكثيرية

كان السلطان بدر بوطويرق الكثيري قد احتل معظم بلاد نهد، وأدخلها تحت حكمه، وكان آل عمر بن جعفر الكثيري يقومون بالحكم بالنيابة، وكان بنو بكر في سدبة يتولون شئون الأهالي ويذودون عن حوضهم من اعتداءات آل محفوظ وغيرهم، وكانت إمارة لحروم وعندل في يد أحمد محسن الحثامي البكري اليافعي.

ولما مات أحمد عبيد البكري اليافعي والي سدبة لم يقم بعده وال، فانتشرت الفوضى بين الأهلين، وسافر أحمد محسن البكري إلى حيدر أباد لطلب الرزق إذ لم تقم لحروم وعندل بسد حاجياته،ولم يقم بالأمر بعده أحد من عشيرته، فأصبحت المدينتان في فوضى، مع أن عامر جعيم المرقدي اليافعي قام بأمر عندل ولكنه كان ضعيف الإرادة والسياسة.

وفي ذات يوم خرج من حصنه إلى جبل (شِرج) عندما رآه جماعة من آل منيف النهدي سكان (لخماس) فساروا إليه وقتلوه، وساروا إلى حصنه ونهبوا ما فيه من المال والطعام وهدموه وردموا بئره.

وكان لاندحار آل كثير من الشحر وشبام أكبر مشجع لنهد في الإستقلال، فخلعوا طاعة آل كثير وأخذوا يهيئون أنفسهم ويعدون العدة للاستقلال.

وفي سنة 1284هـ، ثار آل منيف على القفل،واحتلوه ثم ساروا إلى الدهيل واستولوا على عليها وعلى لخماس، وقتلوا صالح بن عمر بن جعفر الكثيري، وبقتله إنتهى نفوذ آل كثير على نهد.

--- وثائق --- معاهدات --- وثائق --- معاهدات ---



" هل أدخلت الدولة الكثيرية الإنجليز ؟ "

ذكر المؤرخ صلاح البكري اليافعي في كتابه (في جنوب الجزيرة العربية):
"
ترجع علاقة بريطانيا بحضرموت إلى نهاية القرن التاسع عشر، فقد عقدت معاهدة سنة 1888م، بين بريطانيا والحكومة القعيطية اليافعية، وأهم مافي هذه المعاهدة ألا يرتبط سلاطين حضرموت مع أي دولة أجنبية إلا بعد أخذ رأي بريطانيا وموافقتها، واستمر الوضع السياسي على ذلك إلى أن جاءت سنة 1937م، فقد قام المستر إنجرامس مستشار الحكومة القعيطية، بمجهودات كبيرة لعقد معاهدة بين بريطانيا والحكومة القعيطية.

وعقدت المعاهدة و وقع عليها السلطان صالح بن غالب القعيطي بالنيابة عن حكومته السير برنارد ريلي حاكم عدن، والمستشار إنجرامس بالنيابة عن الحكومة الإنجليزية، وذلك في 13 أغسطس سنة 1937م، وسلمت مذكرة للسلطان صالح القعيطي توضح له أنه ليس في نية الإنجليز أن يقللوا من أهمية سلطته، وأن أهم اختصاص المستشار الإنجليزي تقديم الإرشادات والنصائح النافعة للبلاد، وجاء في المذكرة أن المعاهدة ستطبق على النحو الذي طبقه به معاهدات ولايات الملايو في الشرق الأقصى، وجاء فيها أن من سياسة الإنجليز أن تبقى سلطة الحاكم المحلي في كل الشئون ماعدا الشئون الخارجية فإن الأمر يختلف نوعاً ما.

وانتهت المذكرة بأنه في حالة استحكام الخلاف بين المستشار والسلطان، فإن للسلطان أن يلتجئ إلى حاكم عدن، ولما كانت حضرموت لا تستطيع دفع مرتبات المستشار وموظفيه فقد تكفلت الحكومة البريطانية بالقيام بهذا الأمر....
انتهى كلامه "

ومن واقع كلام اليافعي نستشف أنه لم تكن للسلطنة الكثيرية أي علاقة في إدخال النظام الإنجليزي إلى حضرموت من الأساس، وإنما كان ذلك بيد الدولة القعيطية التي سهلت ذلك الأمر، وعليه تبطل بعض المفاهيم الخاطئة والسائدة لدى الجهال، بأن الدولة الكثيرية قد مدت الأيادي منذ البداية للحكومة الإنجليزية.

والإنجليز قد قاموا بخدمات عديدة في حضرموت كبناء السدود وحفر الآبار وإنشاء الطرق و ما إلى ذلك من خدمات، سواءاً في المناطق الخاضعة للسلطان القعيطي أو الكثيري، ولكن البكري وضع تلك النقطة في عين الاعتبار، حيث أنه أورد تساؤلات منها هل قام الإنجليز بهذه الأعمال حبا في الحضارمة وعطفاً عليهم ؟! فكانت إجابته:

"
لا شك أن الدهشة تزول حينما يعلم أولئك الناس بأن السياسة الإنجليزية تقوم على أمرين رئيسيين:

أولاً: إن الشعب الإنجليزي نفعي يلتمسون جانب النفع في كل الأمور، ومن النادر أن تجد إنساناً في الدنيا يعمل الخير لذات الخير.

ثانياً: كثيراً ما ترمي السياسة الإنجليزية إلى غرض بعيد قد يجنون ثماره بعد زمن مديد وعمر طويل.

وهذا الجانب من السياسة الإنجليزية من أعظم الوسائل التي ساعدتهم في بسط نفوذهم على العالم أ.هـ
"

--- وثائق --- معاهدات --- وثائق --- معاهدات ---
إتحاد الشنافر الكونفدرالي
هذه قائمة دونها إنجرامس في كتابه .. وهي عبارة عن التحالف الشنفري الكثيري الذي تكون في أوائل القرن الماضي ..
وهذا القائمة فقط ضمت أبناء العمومة دون قبائل خارجة عنهم ...

وهذه القوة العسكرية التي نراها ماثلة أمامنا .. هي ما أوجدت اللبس بين مفهوم الشنافر والحلف الشنفري ..
فالشنافر كقبائل موجودين منذ القدم في الجنوب , ولكن هذا الإتحاد الحديث) الذي تكون في فترة معينة ولأغراض سياسية آنذاك
( ضم بعضهم دون الشنافر الموجودين خارج نطاق حضرموت على سبيل المثال , ودخل معهم من أبناء عمومتهم في هذه القائمة )
آل باجري .. آل سيف .. آل عبدالودود ...آل عبدالله بن صالح .. آل علي بن عمر .. آل جعفر بن عمر ( هؤلاء من الشق الكثيري) ...

وهذا الجيش هو وتقسيمه عبارة عن مسميات أكثر من كونها خاضعة للنسب , وهو ما جعل البعض يعتقد أن آل كثير ينقسمون إلى آل عمر وآل عامر والفخائذ وأدعى البعض أن آل جابر والعوامر مجرد حلفاء .. بينما لو أتينا لتقسيم النسب فالأمر مختلف ..

ونلاحظ وجود بعض المقاتلين ينضمون تحت مسميات قبيلة أخرى مثل كتيبة آل سعيد وضعت على أنهم من الفخائذ وإنما هم من آل عمر أصلاً , ودخول (آل سعيد هؤلاء مع آل سيف .. آل عبدالودود ...آل عبدالله بن صالح .. آل علي بن عمر .. آل جعفر بن عمر ( في آل عون هو سبب إطلاق الفخائذ عليهم ..
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك


 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:28 AM   #12
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السلطان علي بن منصور بن غالب الكثيري 1928-1938م


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السلطان جعفر بن منصور بن غالب الكثيري 1938-1949م


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صوره نادره للسلطان حسين بن علي الكثيري فى زيارتة التاريخية لجدة العام 1955م، في ضيافة الملك سعود بن عبدالعزيز الذي أوفد سكرتيره الشيخ عبدالله بلخير في استقباله وضيافته، وفي الصورة ولي العهد فيصل بن عبدالعزيز يتوسط، وعن يساره الوجيه أحمد سعيد بقشان وعن يمينه السلطان حسين بن علي وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز، وكانت الضيافه فى فندق الكندره افخم فندق بجده فى ذلك العهد.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحصن الدويل ( القصر السلطاني )


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
علم الدولة الكثيرية


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شعار للدولة الكثيرية


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شعار للدولة الكثيرية



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جواز سفر الدولة الكثيرية



نماذج من طوابع بريد الدولة الكثيرية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شعار بريد الدولة الكثيرية




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طابع بريدي بمناسبة دروة الألعاب الأولمبية عام 1968م بالمكسيك




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طوابع بمناسبة اطلاق الأقمار الصناعية وبلوغ العالم مجرى جديد من التطور التقني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:39 AM   #13
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي




المحتــويـات
المــــــــوضـــــــــــــوع الصفحة

الإهداء...................................... ..... .............................
تقديم .................................................. .......................
مقدمة المؤلف....................................... ..... ...................

الفصل الأول
في أصول الأنساب

أهمية علم الأنساب...................................... ..... ..............
أصل العـرب....................................... ..... ....................
نسب الرسول عليه الصلاة والسلام.....................................
نسب القحطانيون................................... ..... ...................
نسب الهمدانيون................................... ..... ....................

الفصل الثاني
نسب قبائل آل كثير

نسب قبائل آل كثير......................................... ..... ...........
بعض المراجع التي أكّدت على همدانية آل كثير......................
التواصل القديم بين آل كثير والقبائل اليمنية الأخرى.................

الفصل الثالث
مواطن قبائل آل كثير

في محافظة حضرموت .................................................. .
في محافظة المهرة .................................................. .......
في دول مجلس التعاون الخليجي ........................................
في مناطق المهجر والإغتراب الأخرى ................................

الفصل الرابع

القبائل المجاورة لآل كثير

مراحل التحول من البادية إلى الحضر ........................................
مفهوم القبيلة .................................................. .....................
القيم القبلية .................................................. .......................
الوحدات القبلية .................................................. ..................
السلم الإجتماعي الطبقي .................................................. .......
القبائل المجاورة لآل كثير .................................................. .....

الفصل الخامس
نبذة عن تاريخ آل كثير

ظهور نجم آل كثير .................................................. ..............
مراحل الدولة الكثيرية .................................................. ..........
سلاطين الدولة الكثيرية .................................................. ........
حدود الدولة الكثيرية .................................................. ............

الفصل السادس
أقسام وفروع قبائل آل كثير

آل كثير بيت الدولة
آل عيسى امبدر .................................................. .........
آل محمد امبدر .................................................. ..........
آل عبدالله بن صالح .................................................. ....
آل عبدالله .................................................. .................
المراهين .................................................. .................
آل عبدالودود .................................................. ............
آل سيف .................................................. ..................
قبائل الشنافـر
آل بــدر بن محمد .................................................. ......
آل شرية بن محمد .................................................. ......
آل فاضل بن محمد .................................................. .....
آل عامر بن محمد .................................................. ......
آل جابر بن محمد .................................................. ......
آل باجـري .................................................. ...............
آل كثير الشنافـر
أولا: آل بدر بن محمد
آل علي إمبدر .................................................. .......
آل عمر إمبدر ..................................................
آل بن الشيـن .................................................. .
آل بدر بن عبدالله ..............................................
آل سعيد إمبدر .................................................. ......
آل سعيد بن عون ..............................................
آل عامربن عون ...............................................
آل بدر بن عامر ...........................................
آل عبدالله بن عامر ........................................
آل عامر إمبدر ..................................................
آل عـمـر
الفلاهمه .................................................. .........
آل عبدالله بن فلهوم ..........................................
آل عمـر بن فلهوم ..........................................
آل يماني .................................................. .........
آل مرعي بن يماني .........................................
آل محمد بن يماني ...........................................
آل بن مهري .................................................. ....
آل سعيد .................................................. ...........
آل بدر بن سعيد ...............................................
آل مرعي بن سعيد ...........................................
آل جعفر بن سعيد ...........................................
آل عـامـر
آل عبدات .................................................. ........
آل عمر بن جعفر ............................................
المعاطيف .................................................. ...
آل بن دويس ..................................................
آل عبد العزيز .................................................. ..
آل سويد .................................................. ......
الصقعان .................................................. .....
آل عمر بن علي .............................................
آل عبدالله امبدر ..............................................
آل عبود بن عامر ..............................................
آل كـدّة .................................................. ......
آل محمد بن عمر ...........................................

ثانيا: آل شرية بن محمد
آل بن شرية .................................................. ...
آل بدر .................................................. ......
آل عمر .................................................. .....
آل خـوّار .................................................. ........
آل منيف .................................................. ....
آل البحر .................................................. .....
آل كبلول .................................................. ...
آل محرم .................................................. .........
الصنـادلـة .................................................. ...
آل مهرجوت ..................................................
آل محرم الحزام .............................................
آل الشريفي .................................................. .....
آل سيف .................................................. .........
القفـارير .................................................. ..........

ثالثا: آل فاضل بن محمد
آل محمد بن فاضل .................................................. ....
آل بدر بن محمد ..................................................
الراشد بن بدر ..................................................
آل بدر بن راشد ..........................................
المسايفة ................................................
المداربة .................................................
آل يماني ................................................
آل عفيدر........................................ ..... ..
آل دويس ...............................................
آل رزيق ...............................................
آل يزيد بن راشد ..........................................
آل أحمد ................................................
آل مرعي ...............................................
آل عبدالله ................................................
آل رواس بن بدر ...........................................
آل علي بن بدر ..............................................
آل سعد (هبيس) بن بدر.....................................
آل فاضل بن محمد ..............................................
آل حمد بن محمد ...........................................
آل عمر بن محمد ...........................................
آل جميل بن فاضل .................................................. ...

رابعا: قبائل كثيرية أخرى
آل علي بن كثير .................................................. .......
الشلاهمة .................................................. ..
آل مسن ...............................................
الشعاشعة ............................................
الدحادحة .................................................. .
المساهله ............................................
آل جداد .............................................
آل غواص ..........................................
آل الحمر ............................................
الشنـافـر .................................................. ................
بيت كبكبي .................................................. ............
الحضـر .................................................. .................


الفصل السابع
بعض الأشعار التي قيلت في آل كثير


1- قصيدة همدان الغلاَّبه لمؤلف البحث حسن عبدالله البرقي ...........
2- قصيدة القبولة ما هي بضاعة مشترية للحفيد الثالث للسلطان بدرأبو طويرق
3- قصيدة حنَّا بني همدان للشاعر سعيد بن عبدالله بن علي بن كثير ...
4- قصيدة بدع للشيخ سالمين بن منيف الكثيري ..........................
5- قصيدة جوابية للشيخ جعفر بن سالم بن طالب الكثيري ..............
6- قصيدة بدع للشيخ جعفر بن سالم بن طالب الكثيري ..................
7- قصيدة جوابية للشيخ سالمين بن منيف الكثيري .......................
8- قصيدة للعلامة محسن بن علوي السقاف ...............................
9- قصيدة للمعلم عبدالحق الدموني...................................... ....
10- قصيدة أخرى للمعلم عبدالحق الدموني ................................
11- قصيدة للشيخ عبدالله بن عمر بن سند الكثيري .........................
12- قصيدة للشاعر عايض بن عبود بلوعل الكثيري ......................
13- قصيدة بدع للشيخ سالم بن جعفر بن طالب الكثيري ....................
14- قصيدة جوابية للوزير حسين حامد المحضار ...........................
15- قصيدة أخرى بدع للشيخ سالم بن جعفربن طالب الكثيري ...........
16- قصيدة جوابية للوزير حسين حامد المحضار ..........................
17- قصيدة الشيخ صلاح أحمد لحمدي اليافعي .............................
18- قصيدة جوابية تعبر عن رأي السلطة الإستعمارية ....................
19- قصيدة تعقيب للشيخ صلاح أحمد لحمدي اليافعي ......................
20- قصيدة النبأ الواضح للشاعر سالم عبدالقادر العيدروس .................
21- قصيدة ثانية للشاعر سالم عبدالقادر العيدروس ...........................
22- قصيدة ثالثة الواضح للشاعر سالم عبدالقادر العيدروس .................
23- قصيدة للشاعر خميس سالم كندي ...........................................
24- قصيدة ثانية للشاعر خميس سالم كندي ......................................
25- مساجلة شعرية لبعض الشعَّار أثناء الحرب على الغرفة ..................
26- قصيدة مسلم بن بخيت بن خوار المحرمي ..................................
27- قصيدة للشاعر هادي بن محمد بن منيف بن خوَّارالكثيري ..............
28- قصيدة للشاعر بن زيمة الكثيري .............................................
29- قصيدة للشاعر يسلم باشيبه .................................................. ...
30- قصيدة للشاعر عبدالمنعم الرواس الكثيري ..................................
31- قصيدة أخرى للشاعر عبدالمنعم الرواس الكثيري ..........................
32- قصيدة للشاعر مصلح بلوعل الكثيري ........................................
33- قصيدة رثاء في الشيخ عبدالله بن سعيد الرواس الكثيري ..................
34- مساجلات شعرية (زامل) بين وزير السلطنة القعيطية
حسين حامد المحضار وبعض شيوخ وشعراء آل كثير ...................
35- مساجلات شعرية (زامل) وأشعار من ظفار ................................
36- أشعار أخرى .................................................. ...................

خاتمة .................................................. ...................................



الملحقات

1- وثيقة ترسيم الحدود بين قبيلة الراشد الكثيرية...........................
وقبيلة بيت صمودة المهرية...................................... ..... ...
2- شجرة أنساب آل كثير للمرحوم علي صالح بن مهري ................
3- مشجر آنساب آل كثير بيت الدولة....................................... ..
4- مشجر أنساب قبائل الشنافر الهمدانية.................................... .
5- أقسام قبيلة آل كثير لمعدها هارولد انجرامس ..........................
6- خارطة وادي حضرموت....................................... ..... .......
7- خارطة محافظة المهرة....................................... ..... ..........
8- خارطة سلطنة عمان .................................................. ......
9- صور لبعض سلاطين الدولة الكثيرية الثالثة.............................
10- شعار وعلم الدولة الكثيرية..................................... ..... ........
11- صورة جواز سفر الدولة الكثيرية وطوابع بريدها .....................
12- صور للقصر الكثيري بسيئون حضرموت ..............................

المراجع .................................................. .............................




الإهـداء

إلى شيوخ ومقادمة قبائل آل كثير الهمدانية
بمختلف بطونـها وأفخاذها في اليمن وخارجه.

إلى كافة الآباء والإخوة والأبناء المنتسبين
إلى هذه القبيلة الكريمة المنبت، والعظيمة الإمتداد.

أهدي هذا البحث المتواضع ليكون أداةً لجمع الشمل، وصلة الرحم، ومرشدًا لنبذ الضغائن والأحقاد،
ونبراسًا لإنارة الدرب. لتضطلع هذه القبيلة
بدورها إلى جانب غيرها من القبائل اليمنية في مسيرة
البناء والتحديث والتنمية الشاملة، وتعزيز النهج الديمقراطي، والمشاركة الشعبية في صنع القرار





 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:42 AM   #14
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي




التقديم



مقدمة المؤلف

تعتبر الجزيرة العربية الموطن الأصلي للعرب، وقد أطلق عليهم هذا الإسم لأن الغالب عليهم صفة البيان والبلاغة، وقيل الأعراب أي سكان البادية. وكانوا يعيشون حياة بدوية في تجمعات متناثرة يطلق عليها القبائل. فالقبيلة هي الوحدة التي تجمعهم، ويبنى عليها نظام حياتهم في حلهم وترحالهم.

وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام إجتماعية هي الصليبة والحلفاء والعبيد. فالصليبة هم أصل القبيلة وينحدرون من أصل واحد مشترك هو جدّهم الأعلى، كما تنتسب بعض القبائل إلى الأم. أما الحلفاء فهم الذين لجأوا للقبيلة وطلبوا حمايتها سواء كانوا أفراد او جماعات وتتم هذه العملية وفق الأعراف والتقاليد المرعيّة والمعترف بها مثل التحالف والجوار والإستلحاق والولاء والمؤاخاة والمصاهرة والإنتساب والعتق وذلك وفق معاهدات مكتوبة ومراسيم وطقوس محددة، بحيث يصبح المنتسب أحد أفراد القبيلة ويتمتع بكل الحقوق والواجبات. أما العبيد فمصدرهم الأسر في الحرب أو عن طريق الشراء وتوكل إليهم عادة مهمة الأعمال اليدوية ورعاية الحيوانات. وقد يستعيد العبد حريته مقابل تنفيذ بعض الأعمال. ويطلق إسم الجمرة على القبيلة التي لا تتحالف مع غيرها، وعكسها الخليط.
والنسب مهم عند القبيلة لأنه يعكس نقاوة الدم، ويعادل حقوق الجنسية والمواطنة الحديثة، بل ويتعداها في كثير من الشروط والإلتزامات. ويعتني بحفظ النسب والتفاخر به الصغار قبل الكبار، وكثيرا ما تنشأ الحروب بسبب الخوض في الأنساب والطعن فيها. ويمتاز القبيلي بصفات الشجاعة والإقدام والكرم والعفّة والوفاء والتضحية وحماية الجار وإغاثة الملهوف. وتسود أفراد القبيلة فكرة العصبية لتأمين الحياة ضد المصاعب والعجز والمرض. ويتعصب كل فرد لقبيلته ويحنو على من يشاركه فيها ويسير على منهج قبيلته سواء أصابت أم أخطأت. ويقول شاعرهم:

وما أنا إلا من غزيّة إن غوت غويتُ وإن ترشد غزيّة أرشد

والقبيلة تحمي منتسبيـها من العـدوان، وتطالب بدمائهـم وأموالهم وحقوقهم عند إعتداء الآخرين. ولكل قبيلة رئيس أو شيخ أو مقدّم هو سيّدها وقائدها ومرجعها في إقامة العدل بين منتسبيها، وحل النزاعات التي تنشأ بينهم وذلك بحسب عرفهم وتقليدهم.

وتتسم العلاقة التي تربط شيخ القبيلة بأعضائها بأنها ليست رابطة مادية إجبارية أو علاقة حاكم بمحكوم، بحيث تعطي للشيخ الحق في أن يفعل في مواجهة أعضاء القبيلة ما يشاء إنما هي علاقة خضوع معنوي في الغالب واحترام متبادل، وعليه يمكن الحديث عن نفوذ الشيخ بين أفراد قبيلته وليس عن سلطانه وقوته أو تحكمه فيهم، كما أن نفوذ الشيخ في القبيلة إنما يعتمد على سلوكه القيادي وطبيعة تعامله مع أفراد قبيلته، ودوره في حل المشاكل والمنازعات فيما بينهم، والدفاع عن حقوق الضعفاء والمظلومين منهم، والحصول للقبيلة على أكبر قدر من المنافع في مواجهة الآخرين.

ولا يتبوأ هذا المركز إلا من تتوفر فيه صفات خلقية سامية مثل الأمانة والحلم والتواضع ووالكرم والسخاء والغيرة والنجدة والصبر وقوة البيان والحجة والذكاء والعطف على الصغير واحترام الكبير ونصرة المظلوم وغيرها من الصفات التي تؤهله لاحتلال هذا المركز الحيوي ليتمكن من أداء دوره داخل القبيلة وخارجها. حيث لم تكن في السابق توجد الحكومات التي ترعاهم وتوفر الأمان لهم وتدير شئون حياتهم.

أما اليوم فإن الظروف قد تغيرت كثيرا، حيث ترسخت الشرائع الدينية، ووجدت الحكومات، وانتشر التعليم، وزاد الوعي، وسنت القوانين والأنظمة. وتغير دور القبيلة التقليدي في بعض جوانبه، حيث اختفت الجوانب السلبية وبرزت الجوانب الإيجابية. وتقاربت درجات السلم الإجتماعي داخل المجتمع، وأصبحت القبيلة أداة لنصرة الضعيف وإغاثة الملهوف وتوطيد الأمن والإستقرار، وتعزيز التضامن والأخوّة. وقبيلة آل كثير هي إحدى القبائل اليمنية الواعية الذي يقع على عاتقها حماية الأمن وترسيخ النظام والدفاع عن الوطن، وتعزيز الوحدة الوطنية.

ويأتي هذا البحث ليسلط الضوء على قبائل آل كثير الهمدانية في مواطنهم المختلفة، والتي كان لها دورا رياديا في الأزمنة الماضية خلّده التاريخ بأحرف من نور، والتي تتطلع اليوم أن يكون لها دور مشرف في ظل الجمهورية اليمنية، يتناسب مع وعيها وموقعها وخبراتها. وكذلك ليتعرف الشباب من أبناء هذه القبيلة العريقة على أنسابهم وأصولهم وفروعهم، بعيدا عن التعصب الأعمى والعصبية الممقوتة، حتى يكونوا خير خلف لخير سلف، ويداً واحدةً لصلة الرحم والتعاطف والمحبة وتعزيز التآخي فيما بينهم، وفي سبيل البناء وتوطيد الأمن والإستقرار ليتحقق الرخاء الإقتصادي ويتمكن الوطن من اللحاق بالركب الحضاري للدول المتقدمة.

وقد قسم هذا البحث إلى سبعة فصول يتناول الفصل الأول أهمية علم الأنساب، وأصل العرب، ونسب الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم نسب القحطانيون، ونسب الهمدانيون. والفصل الثاني يتناول نسب قبائل آل كثير، وتقسيماتهم، والشواهد التي تؤكد إنتسابهم إلى قبيلة همدان. والتواصل القديم بين قبائل آل كثير بحضرموت والقبائل الأخرى من شمال الوطن اليمني، أما الفصل الثالث فيتناول مواطن قبائل آل كثير في كل من محافظة حضرموت، ومحافظة المهرة، وفي دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مناطق المهجر والإغتراب. ويتناول الفصل الرابع مراحل التحول من البادية إلى الحضر، ومفهوم القبيلة، والوحدات القبلية، والقيم القبلية، والسلم الإجتماعي الطبقي، بالإضافة إلى حصر للقبائل المجاورة لآل كثير في مواطنهم المختلفة. أما الفصل الخامس فيعطي نبذة عن تاريخ آل كثير وبدء ظهور نجمهم، والمراحل المختلفة التي مرت بها الدولة الكثيرية، وسلاطين الدولة الكثيرية ورأي العلماء والشعراء والمفكرين والمستشرقين فيهم، وحدود الدولة الكثيرية. ويتناول الفصل السادس أقسام وفروع قبائل آل كثير المختلفة بحسب انتماءاتهم وأنسابهم . أما الفصل السابع والأخير فقد كرس لعرض بعض الأشعار والقصائد لشعَّار من قبائل آل كثير وغيرهم والتي تمجّد في القبيلة ومنتسبيها ومواقفها وأدوارها التاريخية.
م/ حسن عبدالله البرقي الكثيري
خريف /2007 م







 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:44 AM   #15
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي




الفصل الأول


أصول الأنساب

• أهمية علم الأنساب
• أصـل العـرب
• نسب الرسول عليه الصلاة والسلام
• نسب القحطانيـون
• نسب الهمدانيـون




أهميـة علـم الأنسـاب

النسب من أهم الأواصر الجامعة بين الناس، والذي بواسطته يجتمع شمل الأفراد والجماعات، الأمر الذي جعل العرب يهتمون به ويجعلونه في مقدمة علومهم. وتشير الكثير من الشواهد الإسلامية إلى أن الإسلام قد حضّ عليه ودعا إلى معرفته، فقال تعالى في سورة الأحزاب الآية 5: " ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ." وقال تعالى في سورة الفرقان، الآية 54:" وهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيْرَا." وفي سورة الحجرات الآية 13، يقول تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ." قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: الشعوب القبائل العظام، والقبائل البطون. وقال ابن كثير في تفسير كلمة لتعارفوا: " ليحصل التعارف بينهم كل يرجع إلى قبيلته".

وجاء في الحديث الشريف الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل عن أبي هريرة رضي الله عنهما: " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبّة في الأهل، مثراة في المال، مرضاة للرب، منسأة في الأجل." وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‏"‏من ادّعى إلى غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنّة عليه حرام‏."

وقـال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " تعلموا النسب ولا تكونوا كنبيط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا وكذا." وقال لإبنه عبدالرحمن رضي الله عنهما: " يا بني، انسب نفسك تصل رحمك، واحفظ محاسن الشعر يحسن أدبك، فإنَّ مَن لا يعرف نسبه لم يصل رحمه، ومن لم يحفظ محاسن الشعر لم يؤد حقًّا ولم يقترف أدبًّا." وقال أيضا: " أرووا من الشعر أعفُّه، ومن الحديث أحسنه، ومن النسب ما تواصلون عليه وتعرفون به، فرب رحمٍ مجهولةٍ قد عُرفت فوُصلت، ومحاسن الشعر تدل على مكارم الأخلاق وتنهى عن مساويها." وقد أمر رضي الله عنه بتدوين الأنساب العربية في صدر الإسلام.

وكان الرسول عليه الصلاة والسلام على معرفة ودراية بالأنساب، والأدلة كثير على ذلك:

فعن فروة بن مسيك المرادي أن رجلا سأل الرسول عليه الصلاة والسلام عن سبأ، أرض أو امرأة ؟ قال: " ليس بأرض ولا امرأة ، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تشاءموا: فلخم، وجذام وغسّان، وعاملة، وأما الذين تيامنوا: فالأزد، والأشعريون، وحمير، وكندة، ومذحج، وأنمار". فقال رجل يا رسول الله وما أنمار؟ قال: " الذين منهم خثعم وبجيلة".

وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: " فسوف يأتي الله بقوم يحبّهم ويحبّونه" قال:"هؤلاء قوم من اليمن، ثم من كندة، ثم من السكون، ثم من تجيب"

وقد كان سيدنا ابوبكر الصديق من كبار النسابين، وكذلك كان سيدنا علي بن أبي طالب وعقيل بن أبي طالب، وسعيد بن المسيّب وابنه محمد بن سعيد والزّهري والإمام الشافعي وغيرهم.

وحمى الإسلام النسب، وجعل الطعن فيه من كبائر الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص): " إثنان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الموتى"

وتتجلى أهمية معرفة علم الأنساب في أمور كثيرة منها معرفة نسب النبي صلى الله عليه وسلم، ومعرفة أنساب زوجاته أمهات المؤمنين، والصحابة، وذوي القربى والتعارف بين الناس حتى لا ينتسب أحد لغير آبائه، وما يترتب على ذلك من أحكام الوراثة والدية وأولياء النكاح ومعرفة المحارم، وكذلك معرفة نسب المرأة المنكوحة والكفاءة في الزواج كما جاءت في بعض المذاهب الفقهية. وكما جاء في العقد الفريد فان من لم يعرف النسب لم يعرف الناس، ومن لم يعرف الناس لم يُعد من الناس.

" إن البحث في أنساب القبائل وتقسيماتها وأصولها وفروعها وهجراتها وأماكن موطنها وعلاقاتها، قد يبدو موضوعا قديما عفا عليه الزمن، أو ربما عد فيه شيء من محاذير الرجوع إلى عصور العصبيات القبلية، وهذا براينا تسرع وحكم غير منصف. فعلم الأنساب يعد من أقدم علوم العالم، غنه دراسة تسلسل نسب الأفراد وتتابع الأجيال. أما بالنسبة إلى التاريخ فإنه يساعد على ابراز صلة القرابة في الكثير من الأمور الهامة كالتحالفات والحروب والمعاهدات وانتقال الأراضي والحقوق والألقاب وبذلك يقدم العون له في تفسير كثير من القضايا. كما إنه أساسي أحيانا لدراسة الأحوال الإجتماعية والفكرية في بقعة ما وزمن معين، كمعرفة أصول بعض الفئات الإجتماعية وانتماءاتها الأولى واتجاهاتها السابقة واللاحقة ومدى تواصلها أواختلافها، ومثل هذه الأمور غدت ذات أهمية كبيرة اليوم في تفسير كثير من الظواهر التاريخية".

"ولم يهتم العرب وحدهم بتثبيت الأنساب، ولكن شعوبا أخرى كاليونان والفرس والرومان والهنود والصين واليابان وغيرهم قد اهتموا بشجرات أنسابهم، وذلك ما يفعله الأوربيون والأمريكيون تحت وطأة موجة الإهتمام بالدراسات التراثية."

إن مسألة معرفة الأنساب والإعتناء بترتيبها وتسلسلها يعدُّ همًّا دنيويًّا، أما في يوم القيامة فكلنا مؤمنون ومتيقنون بأن كل حسب ونسب منقطع إلا حسب ونسب سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم كما جاء في الحديث الشريف تصديقا لما جاء في محكم التنزيل في سورة المؤمنون الآية 101:
" فَإِذَا نُفخَ فِي الصُّوْرِ فَلاَ أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُوْنْ."

ونحن عندما نتناول هذا الجانب فإننا لا ندعوا إلى عصبية، أو تطاول وتفاخر، أو غير ذلك من الأمور الممقوتة والبغيضة التي نبذها ديننا الإسلامي الحنيف. كما لا نرمي إلى التقليل أو الإنتقاص من شأن الآخرين من قبائل أو فئات إجتماعية مختلفة، فكلنا لآدم، وآدم من تراب، واكرمنا عند الله أتقانا. ولكننا كما سبق نحتاج إلى هذا العلم لما له من أهمية في أمور دنيانا التي فيها معاشنا، ولصلاح أعمالنا المطلوبة لآخرتنا التي إليها معادنا.


أصـل العـرب

يعود العرب بمختلف أقسامهم إلى سام بن نوح، ففي رواية عن سعيد بن المسيّب قال: " أولد نوح ثلاثة أولاد: سام وحام ويافث، فأولد سام العرب وفارس والروم، وأولد حام السودان والبربر والقبط، وأولد يافث الترك والصقالبة وياجوج وماجوج."

"وقد اضطرب الكلام في قبائل العرب وأنسابهم اضطراباً كبيراً، مما دعا كثيرا من الباحثين إلى الارتياب في صحة هذه الأنساب، لكن العرب المتأخرين قد تلقوا ما تنوقـل منها بالقبول، واعتمدوا عليه في مفاخراتهم ومنافراتهم وتمادحهم وتهاجيهم."

وقد قسم النسابون العربَ إلى قسمين هما:
1- العرب البائدة: وهـم العرب الأوّلون من ذرية إرم بن سام، وقد فنوا في الأزمان الغابرة مثل عاد وثمود وطسم وجديس والعمالقة وجرهم الأول وأميم وعبيل ووبار وغيرهم. وقد يطلق البعض عليهم إسم العرب العاربة. وكان مقر ملوكهم صنعاء، وملكو الشام والحجاز.
2- العرب الباقية: وهم قسمان:
 العرب العاربة أو المتعرّبة: وهم عرب الجنوب الذين سكنوا اليمن بعد المعينيين، ويطلق عليهم القحطانيون واليمنيون والسبئيون. وسمّوا كذلك بمعنى الراسخون في العروبة. وينسبون إلى يعرب بن قحطان بن عابر. ويقال أن يعرب هو أول من نطق بالعربية، لأن لسان أبيه كان سريانيا، أي أنه أول الناطقين بها من هذا الجيل إذ سبقه بها العرب البائدين .

 العرب المستعربة: وهم عرب الشمال وينتهي نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيـم عليهما السلام، ويطلق عليهم العدنانيون والاسماعيليون والنزاريون. والذين ينتمي اليهـم سيدنـا محمد بن عبدالله (ص). وقد أطلق عليهم العرب المستعربة لأنهم وفدوا إلى الجزيرة من البلاد المجاورة واختلطوا بأهلها فتعرّبوا. ومن أشهر شعوبهم: ربيعة: ومنهم تغلب وبكر وطبيعة وعبدالقيس وشن. مضر: ومنهم قريش وخزاعة وهذيل وغطفان وباهلة وثقيف وتميم وعامر بن صعصعة.

النسب الشريف
لسيدنا محمد عليه الصـلاة والسـلام

يعود النسب الشريف لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم إلى بني هاشم بن عبد مناف من قبيلة قريش المضرية العدنانية. وإسم قريش هو لقب لرجل اسمه فهر، الذي تفرعت منه بطون قبيلة قريش كلها، ومنهم بنو هاشم وبنو المطلب وبنو نوفل وبنو عبد شمس وبنو مخزوم وبنو عدي بن كعب وبنو زهرة بن كلاب وبنو تميم وبنو الحارث وغيرهم.

وقد اتفق أهل السير والأنساب على تقسيم النسب الشريف لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: الذي يبدأ باسمه (ص) وينتهي بعدنان، وهذا الجزء اتفق عليه كافة أهل السير والأنساب، وهو على النحو التالي:

محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وهو الملقّب بقريش وإليه تنتسب القبيلة، بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
الجزء الثاني: ما فوق عدنان، وفيه كثير من الإختلاف بين العلماء:
عدنان ابن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام.

الجزء الثالث: ما فوق ابراهيم وحتى آدم عليهما السلام ، واعتمد فيه على نقل أهل الكتاب وذلك على النحو التالي:

ابراهيم هو ابن تارح - واسمه آزر- بن ناحور بن ساروع -أو ساروغ- بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ - يقال هو إدريس النبي عليه السلام- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليهما السلام.

وعند عابر بن شالخ يلتقي نسب العرب القحطانيين والعدنانيين كافة بحسب ما تشير معظم كتب التاريخ والأنساب.







 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:47 AM   #16
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي





نسب الهمـدانيون



همدان الكبرى قبيلة يمنية ورد ذكرها باسم: بني همدان في نقوش المسند ابتداء من مطلع القرن الأول الميلادي في زمن ملوك سبأ وذي ريدان. وقبيلة ( حاشد ) وقبيلة ( بكيل ) هما قبيلتا همدان العظيمتان.

وينتسب الهمدانيون إلى همدان بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقد أولد همدان بن مالك، نوفا، فأولد نوف بطونا جمّة ترجع كلها إلى حاشد وبكيل ابني جشم بن خيوان بن نوف بن همدان.

وتفرعت من حاشد قبائل خارف وخيوان وظليمة وبنو عمرو بن مالك وعذر والعصيمات ويام ودوآل والحارث ووادعة والسبيع وحجور وصريم والمعيديون وبنو شاهل والأهنوم والحوثان وبنو قدم والأهنوم وغيرهم.
اما من بكيل فتتفرعت قبائل نهم وأرحب وسفيان ومرهبة ونشق وذبيان وبرع وعيال سريح وعمران وشاكر وعيال يزيد بن هبة وذو لعوة وغيرهم.

وقد ذكر شليفر أن حاشد وبكيل حلف قبلي عظيم ينسب إلى حاشد الأصغر بن جشم بن نوف بن حاشد الأكبر ابن جشم بن همدان، وبكيلا هو ابن حاشد الأكبر. وديارهم تمتد شرقا إلى مأرب ونجران شمالا فوق الصحراء مباشرة حتى شرقي صعدة.

وقبيلة همدان من أمهات القبائل اليمنية ومن أشدها بأسا، وممن سارعت إلى الإسلام وثبتت عليه فلم يرتد منهم أحد. وقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب في آخر السنة الثامنة وأول التاسعة للهجرة فقرأ عليهم كتاب الرسول (ص) فأسلمت همدان جميعا في يوم واحد، فكتب علي رضي الله عنه إلى رسول الله (ص) باسلامهم، فلما قرأ الرسول عليه الصلاة والسلام الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه وقال: السلام على همدان، السلام على همدان مرتين وفي رواية ثلاث مرات. وقد روى السيوطي في الجامع الكبير مرفوعا: " نعم الحي همدان، ما أسرعها إلى النصر، وأصبرها على الجهد، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد."
وفي السنة التاسعة للهجرة وفد إلى المدينة مئة وعشرون راكبا من همدان بقيادة مالك بن نمط. وكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا أقطعهم فيه ما سئلوا وأمّر عليهم مالك بن نمط الأرحبي. وفيما يلي نص الكتاب:

" هذا كتاب من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، لمخلاف خارف، وأهل خباب الهضب، وحقاف الرمل، مع وافدها ذي المعشار لمالك بن نمط ومن أسلم من قومه على أن لهم فراعها ووهاطها، ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة، يأكلون علافها، ويرعون عافيها، لهم بذلك عهد الله وذمام رسول الله وشاهدهم المهاجرون والأنصار"

ولأهمية همدان فقد اعتبرها الرسول عليه الصلاة والسلام منطقة مستقلة من حيث تعيين الولاة، حيث قسَّم عليه السلام اليمن إلى سبع مناطق هي: صنعاء، الجند، همدان، حضرموت، نجران، عسير، الأشاعر وعين على كل منطقة واليا.

لعبت قبائل همدان دوراً كبيرا في نصرة ونشر الدين الإسلامي، حيث كانوا في طليعة جيوش الفتح الإسلامي في العراق والشام ومصر وشمال افريقيا والمغرب العربي والأندلس، واستوطن البعض منهم في هذه المناطق. وقد قال فيهم الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه قصيدته المشهورة

ولما رأيت الخيل تقـرع بالقنـا **** فوارسها حمرُ العيـون دوامـي
وأقبل رهجٌ فـي السمـاء كأنـه **** غمامـة دجـنٍ ملبـس بقـتـام
.
.
الى أن قال :
إذا كنت بوابا علـى باب جنـة **** أقـول لهمـدان ادخلـوا بسـلام

وقال رضي الله عنه في موضع آخر:
ناديت همدانَ والأبوابُ مغلقةٌ ومثلُ همدان سنّى فتحة البابِ
كالهنـدوانيّ لم تفلل مضاربه وجهٌ جميلٌ وقلبٌ غير وجّابِ

وقال فيهم أسعد تُبَّع:
ومعي قضاعتها وكندتها العلا والشمّ مذحج والذرى همدانُ
ومعي مقاولُ حميـرٍ وملوكها والأزدُ أزدُ شنـوءة وعمان

ووجود همدان في حضرموت قديم جدا، ولعل ذلك يعود إلى عصور ما قبل الإسلام. حيث ذكر أبو الحسن الهمداني بأن هناك فرقة من همدان يقال لهم المحاتل من ذي الجراب بن نشق استوطنت حضرموت . كما ذكر في موضع آخر أن وديان مَنْوَب والعين ودوعن تفيض بين شبام والقارة، وأن القارة لهمدان وهي قرية عظيمة في وسطها حصن . ولم يحدد الهمداني فرع همدان الذي سكن القارة، إلا أن محقق الكتاب العلامة محمد بن علي الأكوع علّق على هذه الفقرة بقوله أن قرية القارة لا تزال عامرة، وهمدان هؤلاء لهم بقية منهم آل كثير الذين منهم السلاطين والأمراء . ويسكن القارة منذ زمن قديم قبيلة آل عبدالعزيز وهم من آل عامر الكثيريبن.
أما الحامد فيذكر في تاريخه نقلا عن كتاب شمس العلوم لنشوان بن سعيد الحميري " أنه لا يعرف متى جاءت همدان إلى حضرموت، والظاهر أن نزولها بها قديم. ولعل أول نزولهم بها هو ما ذكر من أن بطنين من همدان إحداهما تسمى ذا الجراب والأخرى يَمجُد من النشقيين من همدان سكنوا روثان موضع بين الجوف ومأرب، ثم تحاربوا وتفانوا من أجل إشراف رجل منهم على دار الآخر، ثم تفرقوا وسكن بعض ذي الجراب بحضرموت، وسكن بعضهم سردد، وبقيت يمجد بالجوف". وفي ذلك يقول الشاعر:


كأن لم يكن روثان في الدهر مسكنٌ ومجتمعٌ من ذي الجرابِ ويَمجُدِ
ففرَّقهـم ريبُ الزمان وأصبحـوا قرى حضرموتَ ساكنين وسُردُدِ

وعلى ما يبدوا فان هناك عدة بطون من همدان بفرعيها حاشد وبكيل قد نزحت من موطنها الأصلي إلى حضرموت في أوقات مبكرة جدا، واتخذت حضرموت مسكنا دائما لها حيث وجدت فيها السبل الميسرة للعيش والأمن والإستقرار.







 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:49 AM   #17
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي




الفصل الثاني

أنساب قبيلة آل كثير

• نسب قبائل آل كثير.
• أسس تقسيم قبائل آل كثير.
• المراجع التي تؤكد إنتساب قبيلة آل كثير إلى همدان.
• التواصل القديم بين قبائل آل كثير بحضرموت
والقبائل اليمنية الأخرى في شمال الوطن.






نسـب قبائـل آل كثـير

آل كثير أعظم قبائل همدان، وأشدها قوة، وأشرفها مقاما، وأعزها رجالا. لهم نفوس كبار، وآمال عظام، ومطامح جسام. وصفهم الشيخ محمد البسّام التميمي النجدي المتوفي سنة 1246 هـ
بقوله: " آل كثير ذي الإقدام الغثير، والخيل المعدودة ألف سنابكها ولراكد النقيع تثير، ورجالهم المعدودون للحماية عددهم ألف وخمسمائة. والمشار إليهم أطول باعا في الكرم، وأوفر صيانة للحرم، وأكفهم مبسوطة، وجيادهم مربوطة، وضيوفهم محمولة، وسيوفهم مغلولة، لا يزعجهم ضدهم، ولا الموت عن مرام يصدهم، أولئك المجد عليهم أفوِّض، وأجتارهم في المكرمات أطول وأعرض .

كما وصفوا بأنهم شجرة الكرم، وأساة العدم، وحماة الحرم. يولون جميلهم، ولا يهابون قليلهم. خصالهم أشرف الخصال، وفعالهم أكرم الفعال. ورثوا المكارم والمفاخر كابرا بعد كابر، وما دانوا ولا آبو بصفة الخاسر. هم سراة الفضل ونجله، طوبى لمواليهم، والويل كل الويل لمعاديهم.
ومسمّى " كثير" يتكرر في العديد من القبائل، فهناك آل كثير في طي، وآل كثير في مذحج، وفي خولان، وفي مراد وغيرهم.

وينتسب آل كثير همدان إلى: كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان. وقد توهّم البعض حين أرجع نسب آل كثير إلى بني ظنة. ولسنا هنا بصدد التقليل أوالإنتقاص من قبائل بني ظنة فهي قبائل قضاعية حميرية قحطانية عريقة يشهد لها التاريخ بأصالتها ومواقفها. وتربطها بقبائل آل كثير روابط الأخوّة والمصاهرة والجوار ووحدة المواقف المشتركة. ولكن لنوضح الخلط الذي وقع فيه البعض حيث تشير العديد من الشواهد المكتوبة إلى أن آل كثير قبيلة همدانية. ومما يؤكد ذلك عزوة آل كثير وتنصورتهم (بن همدان) و(همدان الغَلاَّبة) و(الهمادين) المتوارثة أبا عن جد منذ قديم الزمن وحتى الآن في جميع مواطن آل كثير.

ويعتقد البعض أن آل كثير أخذوا تسميتهم ليس من كثير بن مالك الجد القديم الذي عاش ما قبل الإسلام، ولكن من كثير آخر هو من أحفاد كثير الأول، وقد عاش هذا الأخير في حوالي القرن السادس الهجري. ومع رجاحة هذا الإعتقاد إلا أنه يحتاج إلى مزيد من البحث والتقصي. حيث إن المراجع المتوفرة حاليا لم تتطرق إلى هذا الموضوع. وأيا كان أمر الإنتساب إلى كثير الأول أو كثير الثاني فان هذا لا يقلل من النسب ولا يشكك فيه بل يكسبه عراقة ورسوخا.

وقد إختلف النسابون في تحديد آل كثير، فالبعض يحصرهم في القبائل التي لا زالت تحمل إسم الكثيري. في حين يتوسع البعض الآخر ويعتبر قبائل آل جابر والعوامر وآل باجري من آل كثير. بل إن الكثيرين من عقلاء هذه القبائل يقرّون بانتسابهم إلى آل كثير، وكتبوا حول ذلك بحوثا مقنعة، غير أنهم لا يلحقون ذلك الإنتماء بأسمائهم لأسباب قديمة ناتجة عن الظروف الإجتماعية والإقتصادية المعقدة التي مرت بها المنطقة، والصراعات على السلطة والسيادة، ورغبة كل طرف في إلغاء الأطراف المنافسة الأخرى، وما تركته هذه الممارسات من أحقاد وضغائن وتنافر بين الإخوة وأبناء العم. رغم أن الجميع يقرّون بانتمائهم للشنافر نسباً وليس حلفـاً. وقد ساهم بعض الذين كتبوا التاريخ الحضرمي في تكريس هذه الصراعات واخفاء الحقائق بشكل قد يكون مقصودا ومتعمدا، في حين وردت بعض الإشارات العابرة هنا وهناك التي تبين الأصل المشترك لهذه القبائل العريقة وهذا ما يتطلب مزيدا من البحوث المتخصصة.





أسس تقسيم قبائل آل كثير:
هناك عدة أسس متبعة لتقسيم قبائل آل كثير وفروعها، إما بحسب النسب أو الموقع السكني أو التحالفات أو مرحلة التحضر وغيرها. فمن حيث النسب ينقسم آل كثير إلى قسمين أو فرعين رئيسيين هما:

1- آل عبدالله (الخارف) بن كثير بن مالك ومنهم آل كثير بيت الدولة وهم آل عيسى امبدر، وآل محمد امبدر (المراديف)، وآل عبدالله بن صالح، وآل عبدالله، وآل عبدالودود، والمراهين، وآل سيف.

3- آل معاوية بن كثير بن مالك وهم من يطلق عليهم حاليا قبائل الشنافر نسبة للجد محمد بن شنفر وهم: آل بدر بن محمد، وآل شرية بن محمد، وآل (سعيد) فاضل بن محمد، وآل عامر بن محمد، وآل جابر بن محمد.

كما يقسم البعض قبائل آل كثير إلى أربعة أقسام بحسب مواقع سكنهم وذلك على النحو التالي :

1- آل كثير النجد: وهم قبائل آل كثير المتواجدين في نجد الكثيري بمحافظة حضرموت والذي يقع بين نجد العامري في الشرق وريدة الصيعر في الغرب والربع الخالي في الشمال ووادي حضرموت في الجنوب.

2- آل كثير الرمل: وهم قبائل آل كثير بالربع الخالي في كل من عمان والسعودية واليمن.

3- آل كثير المشقاص: وهم قبائل آل كثير في الأجزاء الساحلية وماحولها من المناطق الشرقية في كل من محافظتي حضرموت والمهرة باليمن، ومحافظة ظفار بسلطنة عمان.

4- آل كثير الوادي: وهم قبائل آل كثير الذين يستوطنون منطقة السليل بوادي حضرموت.

ونجد البعض يقسم قبائل آل كثير إلى ثلاثة أقسام بحسب درجة التحضر وذلك على النحو التالي :

1- آل كثير الحضر: وهم بيت الدولة ذرية عمر ومدرك ويماني أبناء جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن كثير، سكان منطقة بور، وكذلك آل شرية بن محمد بن شنفر سكان عينات القديمة، وآل عمر امبدر. وكان يطلق على السلطان علي بن عمر الكثيري وهو أول سلطان كثيري، بأنه جد الحضور (الحضر) من آل كثير.

2- آل كثير البادية: وهم سكان جعيمة ونجد الكثيري والمناطق الصحراوية الشمالية والشرقية، الذين لا يزالون يعيشون أسلوب حياة البادية، من حيث التنقل والإعتماد على الرعي.

3- آل كثير التلد: وهم سكان وادي حضرموت في خلع راشد ومنطقة الحول وما حواليهما. حيث تحولوا من حياة البادية، واختطوا المثاوي وبنوا البيوت. وهم ذرية بدر بن محمد بن شنفر.
بعض المراجع التي تؤكد
إنتسـاب قبيلة آل كثير إلى همـدان

قبيلة آل كثير همدانية الأصول، جوفية الجذور، أحقافية السيقان، مشقاصية الأغصان، ظفارية الثمار. وهي شجرة وافرة الظلال، بعيدة المنال، خصبة الغلال. إنها شجرة مباركة أصلها ثابت وفرعها في السماء. وقد توهّم من قال أن آل كثير ينتمون إلى غير همدان فجميع الشواهد المتواترة التي يرددها أبناء القبيلة، والإتصالات القديمة والحديثة مع بقية فروع همدان، ووثائق الأحلاف والمعاهدات، واعتراف جميع قبائل المنطقة بنسبهم يؤكد بما لا يدع مجال للشك في ذلك. ولسنا هنا بصدد الدفاع عن أصل هذه القبيلة العريقة، ولكن لنقنع من يتبنى غير هذا الرأي من بعض المجتهدين في هذا المجال بالرجوع إلى الصواب وعدم تكرارأخطاء قيلت سواء بقصد أو بحسن نية من قبل بعض المؤرخين أمثال الأشرف الرسولي وبعض المتأخرين، الذين عدّوهم في بني ضنة. في الوقت الذي فيه قبائل بني ضنة معروفة ومتعارفة فيما بينها، ولا يوجد آل كثير فيها.

ونستعرض فيما يلي بعض كتابات المؤرخين القديم منها والحديث، ليس لغرض الحصر وإلا لاحتجنا لعشرات الصفحات مما يبعدنا عن الهدف الذي جاءت هذه المقدمة من أجله.
و نبدأها بما ذكره لسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 350 هـ حيث يقول:
1- " يفيض مَنوب مع عين ودوعن بين شبام والقارة، والقارة لهمدان، قرية عظيمة في وسطها حصن."

وردت هذه العبارة في صفة جزيرة العرب للهمداني. وعلّق عليها محقق الكتاب محمد بن علي الأكوع الحوالي بقوله: هذه القارة عامرة، وهمدان هذه لهم بقية منهم آل كثيرالذين منهم الأمراء والسلاطين.

صفة جزيرة العرب، ص 169، تأليف الحسن بن أحمد الهمداني،
تحقيق محمد بن علي الأكوع الحوالي، مكتبة الإرشاد، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى، 1990م.

2- آل كثير قبائل كبيرة من قبائل حضرموت، ومساكنهم ما بين شبام وسيوون ومريمة وما والاها من البقع، والبعض منهم بالقارة وجفل والسليل، والبعض الآخر منهم في الجبال في نيد (الكثيري). وهم من بني كثير، بطن من همدان يرجع نسبهم إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن أنوف بن خيوان بن نوف بن همدان، وإسمه أوسلة، بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

ومن بطون " كثير" قبائل الشنافرة يرجع نسبهم إلى شنفر بن يزيد بن طارق بن سبيع بن مالك بن عامر بن عمرو بن ربيعة بن يزيد بن طارق بن سبيع بن صعب بن معاوية بن كثير.
وقد توهم بعض أهل النسب في حضرموت بأن آل كثير ليسوا من همدان، وانما من بني ظنة بن حرام بن قضاعة. والصواب أنهم من همدان (وليس) من قضاعة.

مختصر كتاب الدر والياقوت في معرفة بيوت عرب المهجر وحضرموت، ص ص 51-54، تصنيف السيد النسّابة سالم بن أحمد بن الحسين بن صالح العلوي الحسيني المعروف بإبن جندان،
اختصره د. عمر بن محمد عمر باحاذق، دار المأمون للتراث، بيروت، لبنان، 2005م

3- وأما همدان فهم آل كثير ومساكنهم بين شبام وسيئون ومريمة والقارة ويفل وباطن السرير وسيوون ومريمة وما والاها من البقع، والبعض منهم في الجبال في نيد آل كثير ويقال لهم الشنافرة وهم آل جعفر بن الضويمر وآل جعفر بن طالب وآل عامر بن سالم بن يماني وآل طالب بن مرعي بن طالب وآل طالب بن مرعي بن يماني فهولاء قبائل همدان.

شجرة في أنساب العرب القاطنين بالجهة الحضرمية، مخطوط رقم (3898) مجموع
آل جنيد، مكتبة الأحقاف بتريم، ص ص 5 ، 6، جمع أحمد بن حسن العطاس، 1346هـ.

4- لقد غمرتني مشاعر المحبة تجاه السلطان علي بن منصور الكثيري الذي ينتمي – كما أخبرني هو– إلى سلالة همدان. وفي عرف القبائل لا تعادل أي ثروة أو لقب مكتسب بالمال حق وراثة السلطة.

حضرموت في كتابات فريا ستارك، ص 68، د. مسعود عمشوش،
نقلا عن كتاب البوابات الجنوبية للجزيرة العربية، تأليف الرحّالة البريطانية فريا ستارك، 1936 ، دار جامعة حضرموت للطباعة والنشر، اليمن، الطبعة الأولى 2004م،
5- أورد السيد هارولد انجرامس وهو أول مستشار سياسي بريطاني في حضرموت، في تقريره السرّي عن الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية في حضرموت خلال عامي 1934، 1935م بأن نسب آل كثير يمتد إلى همدان ثم كهلان.
W.H. Ingrams, A report on the Social, Economic and Political
Condition of the Hadhramaut, p 171,Colonial Office, London, 1937.

6- قال ابن الحائك الهمداني في صفة جزيرة العرب أن القارة قرية عظيمة لهمدان وفيها حصن. أهـ . وسكانها من زمان قديم آل عبدالعزيز في عداد آل كثير من قبيلة آل عامر. ثم إن قرب القارة من شبام – وهو كما مر لهمدان – يرجّح أن سكانها آل عبدالعزيز الآن من أعقاب الهمدانيين.

معجم بلدان حضرموت المسمى إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت،
ص ص 285، 286، عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف، تحقيق إبراهيم أحمد المقحفي
وعبدالرحمن حسن السقاف، مكتبة الإرشاد، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى 2002م.

7- آل كثير أعظم قبائل همدان وأشدها قوة، وأشرفها مقاما، وأعزها رجالا، لهم نفوس كبار وآمال عظام، ومطامح جسام. وهم قبائل كآل عامر، وآل عمر، وهناك أفخاذ. وجميع هذه البطون والأفخاذ وكذلك آل باجري وآل جابر والعوامر وآل سيف هم من آل كثير. وفي ظفار توجد قبيلة كبرى منهم يقال لهم بنو كثير.
تاريخ حضرموت السياسي، الجزء الأول، ص 89، صلاح عبدالقادر البكري،
مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، مصر، الطبعة الثانية، 1965
8- همدان من أشهر قبائل اليمن ومن أشدها بأسا، وهم ولد همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء. ومن قبائل همدان في حضرموت آل كثير.

مجموع بلدان اليمن وقبائلها، المجلد الثاني، ص ص 752-759، تجميع القاضي
محمد بن أحمد الحجري اليماني، وزارة الإعلام والثقافة، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى، 1984.

9- آل كثير من أشهـر قبائل حضرموت، تسكن المنطقة الشرقية والشمالية من حضرموت. ولانشتط إن قلنا أن الجزء الاخير من التاريخ السياسي لحضرموت هو عبارة عن حرب مستمرة بين قبيلتي يافع وآل كثير القبيلتين الحاكمتين في حضرموت. ولآل كثير تاريخ عريق في القرون الأخيرة في حضرموت ، وكانت أول حركة سياسية لهم سنة 629 هـ عند اختطاطهم لبلدة عينات في وادي بوحة شرقي حضرموت. وقد استطاعوا بعد ذلك تكوين عدد من الكيانات السياسية بدأت فعلياً بدولة السلطان بدر بوطويرق الكثيري سنة 925هـ ، الذي أوصل دولته حتى شبوة العاصمة القديمة لمملكة حضرموت القديمة مع حصوله على مدن الساحل الرئيسية خصوصاً الشحر ومدن الشمال وأودية دوعن وعمد وغيرها، رغم الثورات التي لم تنقطع خلال فتـرة حكمه. ولاريب أن شخصية السلطان بدر من أبرز شخصيات تاريخ حضرموت الحديث.
أما عن نسبهم فقد ذكر عدد من الأقوال منها :أنهم من بني ضنة حيث ذكر الشاطري : يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت اصلاً من بني ضنة، والاعتقاد السائد أنها أتت من ظفار. وعدهم اكثر النسابة من همدان ، وذكر البكري : "آل كثير أعظم قبيلة همدانية. " وذكر الدباغ أن "آل كثير أعظم قبائل همدان من العرب القحطانية ، وأشدها بأساً وأشرفها مقاماً ".

معجم لقبائل البادية وسكان الحاضرة في تاريخ حضرموت
لمؤلفه : علي بن محمد بن عبد الله باخيل آل بابطين النَّوَّحي، 1415هـ

10- إن حضرموت قد كسبت آل كثير المغاوير، من سلالة همدان البواسل، بأعداد كبيرة، وكأبناء لها في أواخر القرن السابع للهجرة.

تأملات في تاريخ حضرموت قبل الإسلام وفي فجره، ص 53، السلطان
غالب بن عوض القعيطي، مكتبة كنوز المعرفة، جدة، السعودية، 1417 هـ.

11- تنتمي قبائل آل كثير بمحافظة المهرة الى الجد الأكبر كهلان بن سبأ. وهم بيت خوّار، بيت دويس، بيت صندل، بيت مهرجوت، بيت عيدون، بيت يماني، الراشد، بيت كبكبي.

المهرة.. الأرض والسكان، ص 42، علي سعيد باكريت،
دار جامعة عدن للطباعة والنشر، اليمن، الطبعة الأولى، 1999م.

12- من قبائل همدان بحضرموت آل كثير.

فصول في الدول والأعلام والقبائل والأنساب، ص 212، الشيخ
عبدالله أحمد الناخبي، دار الأندلس الخضراء، جدة، السعودية، الطبعة الثانية، 1999.
13- قبائل آل كثير ينتمون إلى همدان بن مالك بن زيد وينتهي إلى كهلان بن سبأ. وقبائل آل كثير الرئيسية بمحافظة المهرة هي: بيت خوّار، الراشد، خبيزات، بيت يماني، بيت الصندل، بيت الفوية، بيت دويس، بيت رزيق، بيت شرية، بيت علي بن كثير.

محافظة المهرة .. حقائق وأرقام، ص 81، حسن مقبول الأهدل،
مطابع المفضل، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى، 2000م

14- والأرجح أن آل كثير قبيلة همدانية النسب وهذا الذي تؤكده مراجع محلية كثيرة، عدا العارفين بالأنساب من مشائخ عشائرآل كثير

عمر بامخرمة السيباني 884- 952 هـ حياته وتصوفه وشعره،
ص 119، عبدالرحمن جعفر بن عقيل، دار الفكر، دمشق، سوريا، 2002.

15- آل كثير بطن من قبيلة الشنافر الهمدانية يسكنون في وادي حضرموت وقد أرجع الهمداني نسبهم إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان.

معجم البلدان والقبائل اليمنية، الجزء الثاني، ص 1327، تأليف
إبراهيم أحمد المقحفي، دار الكلمة، صنعاء، اليمن، الطبعة الرابعة، 2002.

16- إن قبائل بني كهلان وبني همدان آل كثير، وقبائل قضاعة بني حمير موجودة في المهرة، واستقرت في القرى الساحلية وبوادي المحافظة.
المهرة.. القبيلة واللغة، ص48، سالم لحيمر محمد القميري،
مركز عبادي للدراسات والنشر، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى 2003م
17- ......... علينا أولا أن نعرف أن الأسرة الكثيرية هي أسرة حضرمية يمنية عريقة ويعود نسبهم إلى همدان القحطانية.

الشحر عبر التاريخ، ص 76، خميس حمدان،
مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء، اليمن، الطبعة الأولى، 2004.

18- آل كثير قبائل كبيرة من قبائل حضرموت ومساكنهم في العديد من قرى وادي حضرموت. وهم من بني كثير بن مالك، بطن من همدان. وهم فخائذ متعددة وأول من اختطوا عينات عام 629هـ.

عينات ماضيها وحاضرها، ص 248، تأليف سعيد أحمد جبلي وآخرون، اشراف الشيخ عبدالقادر حسن بن سلم، دار ابن كثير، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،2005.

19- ...... من قبائل ( همدان ) في حضرموت (آل كثير ) ومساكنهم بين شبام وسيئون ، وهمدان الشام ( صعدة ) ، وهمدان الجوف ، وعزلة همدان في ملحان ، وهمدان صنعاء.

حاشد: الجذور التاريخية والأدوار الوطنية، موقع الشيخ
عبدالله بن حسين الأحمر، في شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)

التواصل بين قبائل آل كثير بحضرموت
والقبائل اليمنية الأخرى في شمال الوطن منذ القدم

في عام 706 هـ زار حضرموت وفد من شمال الوطن وأثناء زيارته إلتقى بعدد من مشائخ وزعماء قبيلة آل كثير، وقد كان استقبالهم مريعا ألقيت فيه الأشعار الرجزية المعروفة بالزامل. وكان من بين المستقبلين الشيخ/ مسلّم بن عجلان الكثيري الذي رحب بالزائرين بقوله:

حيّا بمن جانا محايين الركن أهل التقى واهل الهدى للأمة
ما حضرموت الا ولاية لليمن وانعم لها مثل السرج في الظلمة


ورد عليه أحد الزائرين بقوله:

مقبول كل ترحيب وسلام الحسن مخصوص به همدان مجلى الغمة
كونوا كما كان سيف ابن يزن كل من شهر سيفه يفنّد خصمه

فقال الشيخ مسلّم مرة ثانية:

نحنا سهام الحرب والدم اعتجن بعروقنا والخصم نحنا سمّه
نحنا مسامير الدرق وقت المحن من غربها حتى ظفار الصرمة






 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:51 AM   #18
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي





الفصل الثالث


مواطن
قبائل آل كثير


• في محافظة حضرموت
• في محافظة المهرة
• في دول مجلس التعاون
• في مناطق المهجر والإغتراب



مواطن قبائل آل كثير

يستوطن آل كثير مناطـق عدة في اليمن وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة , والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. غير أن مواقعهم الرئيسية وأماكن تواجدهم بكثافة تتمثل في كل من محافظتي حضرموت والمهرة بالجمهورية اليمنية، ومحافظة ظفار بسلطنة عمان الشقيقة. وكان قدومهم الأوّل من منطقة الجوف باليمن منذ أكثر من ألف عام إلى نجود ووديان حضرموت، واستمرت هجراتهم في موجات متعاقبة وأوقات متفرقة للبحث عن حياة أفضل. وقد بقي الكثير منهم في حضرموت، في حين ارتحل البعض في أوقات مبكرة جدّا إلى المهرة وظفار وبقاع أخرى بحثا عن الأمن والإستقرار ومقومات الحياة الأخرى. وقد ظل الكثير منهم محافظين على اسمهم ونسبهم، في حين فقد البعض الآخر نسبهم وعرفوا بأسماء أخرى لأسباب قد نجهلها. حيث يلاحظ في مشجرات أنساب آل كثير انقطاع بعض الأسماء، ووجود بعض الآباء الذين لا يعرف مصير أبنائهم وذرياتهم. لقد مرّت بآل كثير في مواطنهم المختلفة، كما هو الحال بالنسبة لغيرهم من القبائل المحيطة بهم، ظروف في غاية الصعوبة تمثلت في انعدام الأمن، والخوف، والثارات، والسطو، والفقر والفاقة، وانتشار الجهل، وفتك الأوبئة، وكانت هذه الظروف قاسية جدّا لدرجة جعلت البعض يمسي أو يصبح على نسبه ويصبح أو يمسي على نسب آخر، إلا من رحمه الله وشمله بلطفه وعنايته. وقد أدت هذه الظروف إلى بروز الخصومات والمنازعات، وصراع وتناحر الإخوة وأبناءالبطن والفخذ الواحد، وتشتت الأهل والأقارب، وضياع الأنساب. فكم أبعدت تلك الظروف من قريب وكم قربت من بعيد. وأوجدت العديد من التحالفات والولاءات بهدف الحفاظ على النوع، وكان البقاء للأقوى في معظم الأحوال. ولعل هذا تفسير لبعض التداخلات في الأنساب بحسب ما نشاهده اليوم.
وفيما يلي تحديد لأهم مواقع ومساكن قبائل آل كثير:

في محافظة حضرموت:
يقول السيد هارولد انجرامس ـ وهو أول مستشار بريطاني في حضرموت: " يبدو بما فيه الكفاية أن آل كثير من السكان الأصليين لحضرموت، أو أنهم على الأقل قد استقروا فيها منذ فترة طويلة جدّا. حتى أصبحت تعنيهم كلمة أبناء الأرض التي يسكنونها، وعلى ذلك فان سلالتهم الحاكمة واحدة من السلالات الوطنية".
ويتواجد آل كثير في معظم أرجاء حضرموت وعلى الأخص:
1- نيد (نجد) الكثيري: منطقة واسعة ضمن مديرية القف، تتكون من العديد من الأودية الفرعية مثل فرع والقويع والحوياه وظيلم وطرّون، وهي جميعها تصب في صحراء الربع الخالي. وهذه المنطقة من المواطن الأولى لآل كثير بحضرموت، حيث لا تزال حصونهم وقلاعهم باقية. ويحد المنطقة من الغرب ريدة الصيعر ومن الشرق قفّ العامري ومن الشمال الربع الخالي ومن الجنوب وادي حضرموت. ومن أهم الأماكن بالنيد: يموه، صخيبرة، تخراه، وصبح، والصرفا، وحابض، وشميرخه حصن شحيرة، حصن المضابي، حصن آل كدة، ، حصن سكران، حصن قتيد، حصن الدالي، عمودة، حصن بن خميس، عطفة بن عنيقان، عطفة بن ضيمان، محراب، حصن الأفلاج، العرفة، حصن آل خنيبان، المقاصيد، نخط، حصن المحالقة، ظيلم، حوطة المنسوعة ،ثربة، الصيق.

2- وادي جعيمة: يقع في مديرية شبام ومعظمه لآل كثير، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، ويصب في أعلاه واديان فرعيان هما الدايرة في الغرب والخت في الشرق، وتصب مياهه في وادي حضرموت قرب حصن القروقر. وتعتبر جعيمة موطنا أساسيا لآل كثير نزحوا إليها من النيد في وقت مبكر من الأوقات، ولا يزال البعض منهم فيها. أما البعض الآخر فقد غادرها إلى وادي حضرموت حيث فرص المعيشة والخدمات المختلفة أكثر ملاءمة، ويعودون إليها أوقات مواسم الأمطار بهدف الزراعة. وتتكون جعيمة من العديد من القرى والشروج التابعة لآل كثير منها: الشَّاغي، العِقَيِّقَة، هِشيمة، الخُت، الجِدفِرِة، شَرْج آل قُحُوم، الخَنْدَق، تِوَخَّرِي، لِصِفْ، الظَّاهِرِه،حصن قِيران، مَطَارِح، القَطّار، حصن الرُّكْبَة، شرج مِدْرِك، رِضِيمِة، جِحُورَبْ، الجَحِي، بالسان، روضة آل مهري،صَعْنُون، سحيل جِعِيمِة.
3- وادي سر: وادي واسع تصب فيه العديد من الأودية الفرعية وهو يقع في مديرية القطن وأغلبه لآل كثير. ويوجد في أحد أفرعه وهو وادي خٌونَبْ قبر النبي صالح عليه السلام في منطقة تسمى عَسْنَبْ. ومن أهم مواقع آل كثير في هذا الوادي: حِدْبَة جعفر، العريض، مَطْرَح آل وعل، العُقُوم، غِيِيْلْ آل رواس، النَُخُرْ، قُوْز آل عبدالله امبدر، نِهِيمِه، الجَوَادِة.

4- وادي نعام: وادي يمتد من الغرب إلى الشرق. يقع بين جعيمة في الشرق وسر في الغرب، وتصب مياهه في وادي حضرموت. وتوجد بهذا الوادي مجموعة من القرى لآل كثير مثل: بامشجّع، المَحْجَرْ، صِهِيبِه، مِرِيْخ، الحَرْجِه، شرج نِعَام.

5- وادي بن علي: وادي كبير آهل بالسكان يمتد من الجنوب إلى الشمال ويصب في وادي حضروت الرئيسي شرق مدينة شبام. ويقع في الهضبة الجنوبية لوادي حضرموت مقابل لوادي جعيمة. وتوجد فيه قرى ومثاوي قبيلة آل جابر. وتوجد مساكن آل كثير في الجزئين الأوسط والأسفل من الوادي. وتعتبر هذه المنطقة الموقع الرئيسي لقبيلة آل مرعي بن طالب، وآل سيف، وآل سند، وآل بلّظراف، وجزء من آل بن حيدرة. ومن أهم مواقع آل كثير: سِكِيْبِان، سَفُولَةْ آل سيف، المِشْرِقِيِّة، المَسْحُول، الحِدْبِة، الشَّرِج، الرَّمْلِة، الصِّفَيِّة، عَرْشَان، المِسْيَال، سَمُوَعة، زَبِيْدْ، بَلْعَقْبَة، القِوِيرِة، الجِدْفِرِة، العُقْدِة، رِحَابَة، بامَعْدَان، التِّبِيْقُوْل.
6- منطقة سليل آل كثير: و يطلق عليها أيضا اسم السرير. وهي منطقة واسعة تمتد في بطن وادي حضرموت من شبام إلى سيئون، والبعض يتوسع فيها بحيث تتجاوز سيئون إلى المناطق الشرقية. وتعيش في هذه المنطقة جميع قبائل آل كثير في مديريتي شبام وسيئون في تجمعات وقرى تحمل أسماء مختلفة يمكن ايجازها فيما يلي باتجاه غرب شرق:

 في مديرية شبام: قارة آل عبدالعزيز، سحيل القارة، القروقر، فرط قبوسة،حصن الهاجري، الدحقة،الحزمة، العادي،قسبل، بارفعة، مسيلة آل كدة، بحيرة، هدّامة، مكان آل فحيثا، مكان آل صميل، مكان آل وعل، الوجيب، دهيمان، حصن سلامه،قريو، حيط آل بدر بن عبدالله

 في مديرية سيئون: بَالليل، الخِيام، مكان آل البرقي (الحُوْل)، مكان الطَّنَافِرة، مكان آل بن كِحَيِّل، الغِيِيْل، المِحِيْرَاب، المِحْتِرْقَة، بابكر، الغرفة، مصنعة آل عبود، بَالشَّاطِر، مكان آل عاس، مكان آل بن عون، يِرْقِقْ، حصن آل فاس، مكان آل مهري، تَرِيس، شُحُوْح، سوم بن همّام، غَنِيْمِة، الطَّرْحَة، الحِيْمِرَات، حصن آل جعفر امبدر(العَوَّانِه)، حصن آل منيباري، الخُلَّة، القُفْل، عرض آل علي بن سعيد، عرض آل الصقير، صَلِيلِة، نِصِيرِة، سيئون، مَرْيَمِة، وادي غنيمة في منطقة تاربه.

7- في مناطق أخرى من وادي حضرموت: يسكن البعض من آل كثير في مناطق أخرى فمثلا آل عبدالله بن صالح وآل عمر بن جعفر وهم من من آل عبدالله من فرع آل كثير بيت الدولة، يسكنون في وادي عمد في قرى البدع وجاحز، وكذلك في قرية العجلانية بمديرية القطن. كما تسكن قبيلة آل سيف بن عمر بن شرية في قرية عينات وقرية اللسك بمديرية تريم.

8- في ساحل حضرموت: توجد قبيلة آل عبدالودود في ريدة بن عبدالودود (غُيّر اسم الريدة في أوقات متأخرة إلى الريدة الشرقية)، وقصيعر، وعسد الجبل، وغيضة معبر. وقد كانوا سلاطين في هذه المناطق. كما يوجد بعض من آل مرعي بن طالب في منطقة شحير وغيل باوزير بساحل حضرموت. كما توجد فخيذة بن عفيدر الراشدية في ريدة بن عبدالودود وحضاتهم المحادة لمحافظة المهرة.

9- هناك مواقع أخرى كانت في السابق مثاوي وقرى لآل كثير ولكن نتيجة للحروب التي دارت بينهم وبين القعيطي تخلّوا عنها. وتقع جميعها في مديريتي شبام والقطن مثل: ذهبان، عرض مسرور، خباية، جرابة، العقّاد، خمور، حذية، جوجه، الظاهرة، السعيدية، قارة آل عبدالله، وسحيل آل مهري.


في محافظة المهرة:
توجد قبائل آل كثير في محافظة المهرة منذ أكثر من 600 سنة، وهم يعيشون مع اخوانهم من مختلف قبائل المهرة والقبائل الأخرى في وئام واحترام متبادل منذ مئات السنين. تربطهم علاقات الجوار والمصاهرة والمنافع المتبادلة. حيث استوطنت قبائل آل شرية وادي منعر ومنه انتشرت في بقية المناطق. وكانت الغيضة لآل كثير في السابق، وتسمى غيضة بن بدر نسبة إلى بدر بن عمرالكثيري، المتوفي عام 864هـ . وفيما يلي أماكن تواجد آل كثير بالمهرة:

1- وادي منعر: وادي كبير يمتد من أسفل مهرات ويصب في وادي الجزع. وهو من المناطق الزراعية الرئيسية بالمهرة حيث تتوفر الأراضي الخصبة ومصادر المياه السطحية والجوفية. ويعتبر موقعا رئيسيا لقبائل آل محرم والراشد. وتتوزع مساكن آل كثير وقراهم في هذا الوادي على النحو التالي: بَرْطَمَان، أسفل مَهْرات، ثِهَارِي، قرية الراس، المِدِرْ، الجَدِيْلِة، الخِلِيف، عَقْرُوت، آكام، فَرِّيت، الدَّبِيْن.

2- وادي كديوت: وادي يقع في مديرية منعر ويمتد من الشرق إلى الغرب ويصب أسفل وادي منعر جنوب قرية فرّيت. ويسكنه قبيلة بيت خوّار وقبيلة الراشد.
3- مديرية حات: تتواجد قبيلة بيت خوّار في هضبة الدرو التي تقع على ارتفاع يزيد على 1000 متر، كما يتواجدون في أثوب، وحِرُهْ، وواثغ، وضَرْيُو، والقطن، والريدة، ووادي رُخُوت، ووادي شِعِيْث في منطقة ميل بن خوّار. وكذلك يسكن البعض منهم في منطقة قطر الساحلية المجاورة لمدينة الغيضة من ناحية الشرق.

4- وادي عربة: وادي يقع في مديرية حات ويمتد من الجنوب إلى الشمال ويصب في رمال الربع الخالي تسكنه قبيلة الراشد. ومن أهم المواقع فيه بارمضة، عليبة. كما تتواجد قبيلة الراشد في وادي رخوت ومَرَاخِيِّة ووادي ضَحْيِه وحبروت وشحن ومِيْتَن وشعيث والرملة. وهناك اتفاقية قديمة وقّعت تحت اشراف الحكومة البريطانية بين قبيلة الراشد الكثيرية وقبيلة بيت صمودة المهرية، تم بموجبها تحديد مناطق قبيلة الراشد في المنطقة الصحراوية (ملحق رقم 1).

5- حبروت: وهي منطقة محادة لسلطنة عمان كانت ولا تزال تشتهر بزراعة النخيل ووجود منابع للمياه فيها. وهي مشتركة بين قبائل المهرة وقبيلة علي بن كثير.

6- توجد قبيلة بيت الفُوْجِة في منطقة حساي بمديرية المسيلة، وهذه المنطقة ساحلية ومحادة لمحافظة حضرموت. وبيت الفوجة فرع من قبيلة آل عمر امبدر الكثيرية المتواجدة بوادي حضرموت، وحصونهم لا تزال باقية هناك، وقد دخلوا في تحالف مع فخذ بن مَهْرِجُوت من قبيلة آل محرم الكثيرية بمحافظة المهرة. كما يسكن فخذ بن مِقْبَاس وهم فرع من قبيلة بيت عفيدر الراشدية في حساي وثمنون بالمسيلة.

7- تتواجد قبيلة بن شرية في حوف وفي ضبوت ونشطون وخلفوت وحصوين. وتوجد قبيلة قظّام الشنفرية في كل من حرضنوت وديكبريت وفرع الوادي وجحي حصوين بمديرية حصوين. كما توجد قبيلة بيت كبكبي في تنهالن وخفرين كبكبي والغيضة بمديرية الغيضة

في دول مجلس التعاون:
1- تعتبر ظفار موطنا أصليا لآل كثير منذ فترة طويلة حيث كانت تحت حكمهم خلال الفترة 807 - 1130 هـ. ويعتقد البعض أن آل كثير في الأصل كانوا في ظفار، وأنهم قدموا إلى حضرموت أثناء حملة السلطان سالم بن إدريس الحبوظي عام 673هـ. غير إن الشواهد لا تؤيد ذلك، فذكر آل كثير بحضرموت يتردد منذ نهاية القرن السادس الهجري، حيث اختطوا عينات القديمة سنة 629 هـ كما سيأتي. وكانت دولتهم في ظفار لاحقة لدولتهم في حضرموت، وتدار في كثير من الأوقات من حضرموت. وقد دفع السلطان بدر بن عبدالله المشهور بأبو طويرق بكثير من قبائل آل كثير للإنتقال من حضرموت إلى ظفار في القرن العاشر الهجري لتوطيد السلطة.
ويتواجد آل كثير بكثافة في مدينة صلالة، حيث أورد بن عبيداللاه المتوفي عام 1375 هـ: "أن قبائل ضواحي صلالة هم آل كثير منهم المراهين يبلغون ثلاثين رجلا، وآل فاضل يبلغون عشرين، والشنافر يبلغون خمسين، وبيت رواس خمسين، وآل علي بن كثير نحو ستمائة رجل." بالإضافة إلى بقية قبائل آل كثير.

وأشار مايلز إلى أن " معظم سكان السهول في ظفار ينتمون إلى قبيلة آل كثير، الذين ظل النجاح محالفهم وبقوا مسيطرين على السهول منذ استيلائهم على ظفار في مطلع القرن التاسع الهجري. وكانوا على عداء مستمر مع القرا. كما أشار إلى أن آل كثير قسمين هما آل عمر وآل عامر وكلاهما ممثلين في ظفار. ويقدر عددهم بحوالي 2500 نسمة يتوزعون على سبع قرى. وكانت الدهاريز في بعض الأوقات عاصمة لآل كثير."

كما يتواجد آل كثير أيضا في مدن وقرى أخرى في محافظة ظفار مثل الحافة، والدهاريز، وضلكوت، ورخيوت، وعوقد، وثمريت، وعيون، وفسد، ومقشن، وشصر، وغدوون، وعموت، وكفع، والقحد، والمرتفعات الجبلية وغيرها.
2- تتواجد قبيلة الراشد في واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطروالامارات وسلطنة عمان، وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى.

3- كما يستوطن بعض آل كثير مثل آل الشريفي وآل محرم والراشد وبن خوّار وغيرهم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية و سلطنة عمان ودولة قطر.

في مناطق المهجر والإغتراب:
نتيجة للظروف الإجتماعية والإقتصادية الصعبة التي مرت بآل كثير في مواطنهم المختلفة والمتمثلة في ضعف الأمن والإستقرار، وتوالي الحروب والأزمات، وموجات الجفاف والفيضانات، وتكرار المجاعات، وانتشار الأوبئة والأمراض الفتاكة. كل ذلك أرغم السكان على مغادرة بلدانهم واللجوء إلى الهجرة إلى شتى بقاع الأرض منذ أوقات مبكرة جدا للبحث عن ظروف معيشية أفضل. وقد عبر عن هذا الوضع أحد الشعار بقوله:

ماحد يحلّش يا خلوفة عاد لي حلّها ما له قريحة
لي قوتها منقول من لبعاد ولا محلّتها شـريحه


وكانت هجراتهم القديمة إلى جزر الهند الشرقية حيث استقروا في جاوة وسومطرة وبورنيو وسنقافورة وماليزيا وغيرها. واشتغلوا بالتجارة والصناعات الخفيفة كالمنسوجات والملابس الجاهزة والعطور والبعض اتجه إلى العقارات. كذلك هاجر الكثير منهم إلى الهند للعمل في جيش نظام حيدرأباد، والبعض إلى دول شرق إفريقيا.

" وقد زادت الهجرة إلى جنوب شرق آسيا في أواخر القرن العاشر الهجري على إثر الغزو البرتغالي لسواحل الشحر والمهرة وفي حضرموت، وما أصاب البلاد من قحط ومجاعة نتيجة الجفاف تارة، وتارة أخرى للسيول التي أتلفت الأشجار وبالذات النخيل والمحاصيل الزراعية."

وأشار السيد هارولد انجرامس المستشار السياسي البريطاني الأول للسلطنتين الكثيرية والقعيطية بحضرموت، إلى إن هناك قلّة من الأقطار في العالم التي يعيش أكبر نسبة من سكانها في المهجر أكثر من حضرموت. فبين 20-30% من سكان حضرموت يعيشون في الهند الشرقية وشرق أفريقيا ومصر والأقطار المطلة على البحر الأحمر. ويتراوح عدد المهاجرين بين 90000- 100000 نسمة. وتمثل جزر الهند الشرقية المرتبة الأولى بين المستوطنات الحضرمية من حيث عدد المهاجرين والثروة. حيث وصل عدد الحضارم في المستعمرات الهولندية من هذه الجزر في عام 1930م إلى 71335 نسمة، أغلبيتهم من آل كثير.

وفي سنقافورة وكما يشير انجرامس أيضا " فان الجالية الحضرمية هي الأغنى بين بقية الجاليات لكثرة ممتلكاتها من البيوت والأراضي والعقارات، حيث يملك التجّار الحضارم جميع شوارع سنقافورة وبينانج، وبشكل أساسي القبائل الكثيرية."

وقد استوطن المهاجرون تلك البقاع واندمجت ذراريهم مع سكانها الأصليين حتى أصبحوا الآن لا يفكرون في العودة إلى وطنهم وأعدادهم تقدر بالملايين. ففي تقرير للسفارة اليمنية في جاكرتا بإندونيسيا مؤخرا، أوضح بأن " في اندونيسيا وحدها حوالي خمسة ملايين من أصل يمني يعيشون منذ الرعيل الأول للمهاجرين. وأن الذين لا يزالون على صلة بالماضي ولازالوا يتذكرون أصولهم اليمنية لا يتجاوز 1% من سكان إندونيسيا أي حوالي 1,9 مليون شخص، وهم متواجدون في أهم المدن كجاوة بشقيها الشرقي والغربي والوسط، وسومطرة، وبالي، ولومبوك. وأن الذين لا يزالون يتكلمون العربية بين الأبناء والأحفاد لا يتجاوز 5%."

أما في العصر الحديث فقد اتجهت هجرات آل كثير إلى دول الخليج العربي للبحث عن فرص العمل، وقد زاد عدد المهاجرين بعد استخراج النفط فيها، وبالرغم من استقرار الكثير منهم في هذه الدول، إلا إن معظمهم ظلوا على ارتباط بمواطنهم الأصلية.









 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 01:57 AM   #19
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



مما لا يخفى على احد ان ال كثير قامت في جنوب الجزيرة العربية من حدود عدن وحتى ظفار شرقا من بحر العرب حتى حدود نجد شمالا في اوج ازدهارها و كانت انا ذالك تتبع الخلافة العثمانية وكان التعاون قائما بين السلطان بدر بو طويرق والخليفة سليمان القانونية ومن ابرز هذا التعاون امداد الدولة الكثيرية بالسلاح والعتاد لصد الغزو البرتقالي على الشحر وقد امتاز الحكم الكثيري بالعدل والحكمة في التصدي للكثير من الصراعات وقد دامت الدوالة الكثيرية حوالي ثمانية قرون بين القوة والضعف حتى عرفت ان ذاك بتحلف تحت اسم الجنوب العربي وقد النهارت بدخول الجبهة القومية الى حظرموت وقبام دولة اليمن الديمقرطية الشعبية ومن اسباب ضعف الدولة الكثيري في اواخر عصرها هو تحالف القوى السياسية
انا ذالك مع بريطانية ضد الدواة الكثيرية التي كانت محسوبة على الولة السلامية والخلافة العثمانية وما يحدث اليوم في اليمن اعاد الامل لال كثير ليستعيدوا حكمهم الذي اضاعة الا نقسام السياسي في الجنوب العربي وقد حان الوقت لكي نطهر القلوب ونطرط الجوسيس الذيب يعملون لحساب المصالح الشخصية

الدوله الكثيريه بقي اثار بارزه وموجوده حاليآ في منطقة سيؤن وسوفا اعرض عليكم معالم واثار القصر الكثيري والذي كان يحكمه السلطان حسين علي الكثيري




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر الكثيري من الخارج ليلا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القصر من قريب ووجود بعض السياح والزائرين للقصر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بقايا اسلحة الجيش الكثيري داخل القصر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذا علم الدوله الكثيريه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جواز سفر الدوله الكثيريه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه من عملات الدوله

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ايضاا بعض العملات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صوره الجواز من الداااخل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلطان الدوله حسين على الكثيري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اتمنى اكون استوفيت الصووور
عن القصر الكثيري لي قبيلتي ...
اذا ياشباب الجنوب يجب ان نتدارك التاريخ وان نصحى من رقدتنا ونعيد كرامتنا وقد حان الاوان لتصحوا حضرموت وشبابها لثورة الكرا مة ونحن ابنا الجنوب يدنا بيد
يهم لا لخوف لا لا لا لا ّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11
وبسمي ماجد ناصر الدهبلي من ابين الدعو ال كثير ليستعيدو مجد ابائهم


 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 02:03 AM   #20
شاعر العاشقين


الصورة الرمزية شاعر العاشقين
شاعر العاشقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (11:19 PM)
 المشاركات : 8,269 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



السلام عليكم ور حمة الله وبركاته

نبذة عن القبيلة
قـبـيـلـة آل كـثـيـر الـهـمدانـيـة.. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل هـمدان في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.
السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.
ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها استجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.
آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.
آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني، وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية, وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.
آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.
ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل. ومن اعلام ال كثير د. عبدالناصر بن منيباري و د. عبدالله الكثيري
الدولة الكثيرية

وينتسب آل كثير إلى همدان وكان موطنهم الغيظة، عاصمة محافظة المهرة حاليا .وكان ميلاد الدولة الكثيرية في أواخر القرن الثامن الهجري سنة 781 على يد أبناء جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير الأول وهم يماني ومدرك وعمر بعد صراع مع الظلفان أهل هينن وغيرهم من آل أحمد بن يماني وأل الصبرات .وفي هذه الفترة كانت ولادة مؤسس الدولة الكثيرية وعميدها وهو علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري، وهو أول من حول القبيلة الكثيرية إلى دولة منظمة وأول من نصب سلطانا على حضرموت . ولد ببلدة بور. واتصل بالشيخ علي بن عمر باعباد وغيرهم من رجال الصلاح وغادر بور عام 814 هـ للاستيلاء على ظفار. وقد وقف معه أهل العلم والصلاح في حضرموت ومكنوه من الاستيلاء عليها. وقد استولى على ظفار وظلت تحت حكم الدولة الكثيرية الأولى التي أفل نجمها سنة 1130 هـ . توفي السلطان علي بن عمر سنة 825 هـ وترك من الأولاد المعروفين ثلاثة: عبد الله ، وبدر ، ومحمد .ومن أشهر سلاطين الدولة الكثيرية الأولى : السلطان بدر بن عبد الله بن علي بن عمر . ولد سنة 840 هـ وتولى السلطنة بعد أخيه محمد سنة 855 هـ . عقد الإمام أبو بكر بن عبد الرحمن السقاف " الملقب بالسكران " صلحا سمي " صلح الغدير: بين السلطان بدر وبين القبائل الثائرة عليه في معركة باجلحبان التي قتل فيها راصع بن دويس وراصع بن يماني، وبعد مضي أشهر عقد الإمام عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف صلحا بين السلطان بدر وسلطان بن دويس سنة 855 في " صوح " وسمي صلح صوح . قتل السلطان بدر ابن أخيه علي بن محمد بن عبد الله في سيئون سنة 858 هـ بسبب المكائد التي كان ينصبها عليه، وتمردت عليه تريم سنة 868 هـ فحاصرها بدون طائل وظل مع راصع في تريم في كر وفر حتى دخلها واستولى عليها سنة 889 هـ . واستولى على الشحر سنة 867 هـ . توفي السلطان بدر بشبام سنة 894 هـ ودفن في مقبرة جرب هيصم . ( تاريخ الدولة الكثيرية لابن هاشم ص 24 ، 25 بتصرف ) .
ومن أشهر سلاطين هذه الدولة أيضا " بدر " الملقب بأبي طويرق " بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير بن همدان وينتهى نسبه إلى يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.امتد سلطان " السلطان بدر بو طويرق " إلى العوالق غربا وسيحوت شرقا والسواحل الجنوبية جنوبا والرمال شمالا. كان متقشفا حازما شجاعا كريما وسياسيا بارعا . ولد سنة 902 هـ . ترجم له السيد عبد القادر العيدروس العلوي في كتابه النور السافر . وقد طالت مدة ولايته وحكمه وكان معاصرا للشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله العلوي. وفي حروبه للاستيلاء على حضرموت تحالف السلطان بدر بوطويرق مع الأتراك حيث أمده الأتراك بجيش عام 926 هـ بقيادة شخص يسمى رجب التركي وكان أول ظهور للبنادق في حضرموت على أكتاف ذلك الجيش التركي وهو بندق " بوفتيلة " ودخل بهم بدر شبام حيث قضى فيها على حكم آل محمد الشبمايون واستولى على تريم من آل جردان وآل يماني وآل عمر سنة 927 هـ وهي أول دولة لآل جعفر الكثيري بتريم . واستولى في ذلك العام أيضا على هينن. وأمر بأن تضرب باسمه النقود الفضية من فئة الريال والنصف والربع والنحاسية الصغيرة والكبيرة سنة 937 هـ ، وفي سنة 942 هـ أمر بضرب نقود أيضا سميت "بقشة " ولا زال أهل حضرموت يطلقون على النقود أسم " البقش " حتى اليوم . وواجه ثورات قبائل الحموم ونهد . وفي عهده هاجم البرتغال الشحر بسفنهم سنة 929 هـ وسنة 942 هـ . واتصل بدر بوطويرق بالدولة العلية آنذاك في عهد سلطانها سليمان القانوني وكان يستنجد به على البرتغاليين فلبى طلبه بتجريدة من الجيش التركي وصلت بندر الشحر عام 945 هـ ، وانتفضت عليه عمد والهجرين سنة 948 هـ وتورط في حرب مع العمودي ابتداء من عام 948 هـ حتى تم الصلح بينهما عام 951 هـ ثم انتقض سنة 955 هـ ، وظل السلطان بدر يخرج من تمرد عليه إلى تمرد آخر حتى قبض عليه أبنه عبد الله بن بدر سنة 976 هـ وحبسه في بعض حجرات قصره بسيئون ثم نقل إلى حصن مريمة ومكث محبوسا نحو سنة ونصف ثم أعيد من مريمة إلى سيئون حيث أدركته الوفاة سنة 977 هـ وعمره آنذاك 75 سنة . ودفن بمقبرة السلاطين بسيئون وقبره غربي قبر الشيخ عمر بن عبد الله بامخرمة رحم الله الجميع .وقد انتهت الدولة الكثيرية الأولى بنهاية السلطان جعفر بن عمر بن جعفر بن علي بن عبد الله بن عمر بن بدر أبي طويرق في أجواء عام 1143 هـ .

دولة آل عبدالله (أو) == الدولة الكثيرية == الثانية
آل عيسى بن بدر
بعد مضي فترة من الزمن انزوى فيها آل كثير في وادي تاربة كأفراد عاديين بعد ان فقدوا دولتهم التي كانت اعظم دولة قامت في حضرموت واطولها امدا، استطاع السلطان جعفر بن علي بن عمر الكثيري ، بعد عودته من إلى حضرموت من اندونسيا طرد يافع الموسطة من شبام والاستيلاء عليها سنة 1218هـ (1803م) . لكن آل كثير مالبثوا أن تنازعوا السلطة بينهم في شبام إلى ان انتهى بهذه المدينة العريقة الصابرة إلى السقوط سنة 1239هـ (1823م) في يد آل عيسى بن بدر (ينطقها الحضارم عيسى آمبدر) آل كثير، وكان أول سلاطينها عمر بن جعفر بن عيسى بن بدر الكثيري . وتوفي السلطان هذا سنة 1244هـ (1828م) فتولى امر شبام بعده ابنه منصور بن عمر الذي كان بطشه واستفزازه ليافع (43) ، أحد اسباب قيام الدولة القعيطية . وفي سنة 1249هـ ( 1833م) شن يافع الموسطة حملة على شبام واحتلوا نصفها ثم قام الصلح بينهم وبين حاكمها الكثيري السلطان منصور بن عمر ، وهدأت الحالة بعض الشيء ، وفي سنة 1250هـ (1834م) هجم آل كثير على تريس واستولوا عليها وكان بها ابن النقيب السعيد اليافعي وطردوه منها . آل عبدالله :ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وفي سنة 1261هـ (1845م) ظهر السلطان غالب بن محسن الكثيري على المسرح السياسي الحضرمي ، فاشترى قرية الغرف من آل تميم فكانت هذه القرية نواة دولة آل عبدالله ، وكان مولد غالب بن محسن سنة 1223هـ (1808م) . وفي سنتي 4/5 1226هـ (7/1848م) استطاع غالب بن محسن القضاء على السلطة اليافعية في مدينتي تريم وسيئون.
وفي سنة 1283هـ (1866م) طرد آل كثير الامير علي بن ناجي الثاني من الشحر واحتلوها وأنهوا بهذا الاحتلال الاماراة البريكية . وفي السنة نفسها حاول آل كثير الاستيلاء على المكلا وانها دولة الكسادي بها ولكنهم فشلوا . وفي السنة نفسها استطاع التحالف الكسادي/القعيطي انتزاع الشحر من آل كثير ، وبذلك اصبحت الشحر جزاء من املاك القعيطي كما اتفق على ذلك مسبقا بين الكسادي والقعيطي ، وفي سنة 1284هـ (1867م) حاول آل كثير استعادة الشحر من القعيطي ولكنهم فشلوا . وفي سنة 1285هـ (1868م) حاول القعيطي والكسادي القضاء على دولة آل عبدالله في تريم وسيئون ونواحيها ولكنهم فشلوا ، ومات السلطان غالب بن محسن سنة 1287هـ (1870م) . وفي سنة 1336هـ (1918م) خضعت الدولة الكثيرية ، في عهد السلطان منصور بن غالب ، لمعاهدة الحماية البريطانية التي كان قد ابرمها الإنجليز مع القعيطي سنة 1306هـ (1888م). وفي سنة 1358هـ (1939م) في عهد السلطان جعفر بن منصور أبرم آل كثير معاهدة الاستشارة مع الإنجليز. وفي أكتوبر سنة 1387هـ (1967م) انتهت الدولة الكثيرية بالانتفاضة المحلية التي سبقت استقلال الجنوب اليمني كله في نهاية نوفمبر سنة (1967م) 1387هـ ، وكان اخر سلاطينها حسين بن علي بن منصور الكثيري.[/]

الدولة الكثيرية (( العصر الأخير ))
وكانت تشمل سيئون وهي العاصمة ، وتريم وحوطة أحمد بن زين ، والغرفة ، وغيل بن يمين وتاربة ، والغرف ، وحوطة السلطانة ، وبور ، ومدودة ، وتريس ، وغيل عمر ، و وادي بن علي ، وبحيره ، وقارة آل عبدالعزيز ، وكل هذه المناطق أو كل هذه المدن والقرى تقع في ما يسمى حضرموت الداخل . وعليه فإن الدولة الكثيرية تنقسم إدارياً إلى : 1- لواء سيئون ، ويشمل مريمة(1) وحوطة السلطانة(2) وبور(3) ومدودة(4) وتريس(5) والغرفة (6) وغيل بن يمين(7). 2- لواء تريم ، ويشمل غيل وتاربة(نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة والغرف(9) . 3- لواء حوطة أحمد بن زين(10) ، ويشمل وادي بن علي(11) وبحيرة(12) وقارة آل عبدالعزيز(13). وشتان ما بين هذا العصر وبين عهد السلطان العظيم بدر بوطويرق رحمه الله ، ويتكون مجلس الدولة من ثلاثة أعضاء غير رسميين ، ومن أعضاء رسميين ، وهم السلطان وولي عهده والمستشار الإنجليزي ، وينوب عنه سكرتيره المقيم في سيئون ، وإيرادات الحكومة الكثيرية ضئيلة جداً فهي لا تتجاوز مائة وخمسين ألف روبيه في السنة ، وما ذلك إلا لأن الدولة محصورة في الداخل وليس لديها ثغور وشواطيء.
شروحات :
(1) مريمه فيها طوائف من العلويين ، وقد كانت للحوارث ، وذكر شنبل في أخبار سنة 914هـ (أن مجلب بن عقيل الأظلفي تسوَر على السلطان محمد بنِ جعفر بنِ عبدالله بنِ علي الكثيري ليلة النصف من صفر من تلك السنة وهو بمصنعة مريمة ، فقتله وهو راقد بجوار زوجته بنت محمد بن جميل الحارثي ا.هـ ) ولم يكن السلطان آنذاك متملكاً مريمة وإنما جاءها زائراً.
وقيل أن بعض سلاطين آل كثير حاصر الحارثي بمصنعة مريمة لمدة سنة كاملة ، ثم ولدت للكثيري فرس بعد إنتهاء السنة ، فأدلى له حزمة من القضب –البرسيم- من رأس المصنعة ، فقال الكثيري ( من لايعوزه القضب مع هذا الحصار ... فلن يعوزه غيره) ففك الحصار وارتحل.
وفي سنة 1321هـ ، هجم العوامر على مريمة واستولوا عليها ، ونهبوا ما فيها ، ثم تقدموا إلى منتصف الطريق بينها وبين القرن فلاقاهم عبيد الدولة أثناء الطريق ، والتحم القتال بينهم وكاد العوامر أن يفتكوا بالعبيد ، إلا أنه صادف مرور أحد السادة عيدروس بن عبدالقادر العيدروس ، وحل المشكلة.
(2) حوطة السلطانة نسبة إلى سلطانة بنت علي الزبيدي ، وهي بين مريمة الشرقية وقارةِ العر ، وسكنها آل الزبيدي الحارثي ، وقيل أن الزبيديين من قبائل مذحج القحطانية و البعض نسبهم إلى بني حارثة الكنديين ، وقيل أيضاً أنهم من بنو أمية . والله أعلم
(3) بور وهي من البلدان القديمة ، واستولى عليها آل كثير سنة 723هـ ، وكانت قاعدة آل كثير برهة من الزمان ويسكنها اليوم آل باجري الكثيري وفيها طوائف من العلويين ، وبور منطقة كبيرة فيها قرى وأماكن متناثرة.
مدودة من البلدان القديمة ، وهي في سفح الجبل الشمالي عن سيئون ، قيل أن برهان الدين بن عبدالكبير اشتراها وهي خربة من السلطان بدر بن عبدالله بن علي الكثيري المتوفى سنة 894هـ ، وأنه بناها وحفر بها بئراً فمنعه آل كثير ، فقامت الحرب بينهم ، وحمل آل باحميد السلاح ودخلوا في حرب مع آل يماني بأسفل حضرموت.
وفي حوادث سنة 916هـ ذكر شنبل وغيره ( أن عمر بن عامر الشنفري سلطان آل عبدالعزيز الشنافر ، أخذ مدودة من أحمد بنِ بدر بخيانة من راميها ، وأن تبيع ابن عبدالله بنِ جعفرٍ هجم على مدودة ، وحاصرها شهرين حتى صالحه ابن عبدالعزيز ، وأن آل كثير أثاروا الحرب على مدودة وهي في أيدي الشنافر آل عبدالعزيز ، وأضروا بنخيلها.
وفي حوادث سنة 918هـ أن أحمد بن بدر أخذ مدودة من عبود بن عامر الشنفري ، ومن الملاحظ أن هذه الإشكاليات التي حصلت في مدودة بين أبناء العمومة ، جعلت بعض المؤرخين يفصل بين الشنفري و الكثيري ، وهذا من الشطط في القول ، فهي مجرد فتن دخل فيها الشيطان بينهم .
وهناك باحث من آل كثير أسمه أبو جلال حسن بن منيباري ، سيطبع كتاب قيم جداً عن الإشكالية القائمة في مدودة في هذا الزمان.
(5) تريس من البلدان القديمة ، وهي مثرى لآل باكثير الكنديين ، وفيها طوائف من العلويين ، وقد استولى عليها آل ثعلب ، ثم يافع ، وفي نهاية الأمر سنة 1264هـ نازلهم آل عبدالله الكثيري بأشراف القبلة وغيرهم بعد أن فرغوا من آل الظبي في سيئون ، وبعد حصار دام سبعين يوماً تم تسليمها .
(6) ومن آل الغرفة آل بن ثعلب ويقال أنهم من بقايا قبيلة حضرموت ، وفيها آل بن ذياب وآل بلجون ، وآل طرموم وآل باحارثة وآل عمران ، وآل منقوش ، وآل باحلوان و أصلهم من اليمن من بَرط من أعمال صعدة ،وهي المنطقة الشهيرة بثورة ابن عبدات ، وفيها الكثير من أخبار الدول الكثيرية.
(7) غيل بن يُمين ، قيل أن بن يُمين من آل دغَّار ،ويقال للغيل غيل الشناظير من يافع الذين استولوا عليه وقت اقتسامهم لحضرموت .
وفي حوادث سنة 936هـ استولى السلطان بدر بوطويرق على هذا الغيل وطرد أولاد بن يمين ، وللغيل أخبار كثيرة في حروبهم ، ثم فيما بعد أخذه الشناظير ، ولكن الحموم وبدعم وامتيازات من آل كثير طردوا الشناظير سنة 1257هـ .
(نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة تاربة منطقة كبيرة جدا ، وتاريخها عريق ، وفيها الكثير من أخبار الدولة.
(9) الغرف وهي بلدة صغيرة في موقع جميل ، كانت لآل زيدان من القرامصة التميميين ، فأشتراها منهم السلطان عبدالله بن محسن بن أحمد الكثيري لأخيه السلطان غالب.
(10) أحمد بن زين الحبشي كان من علماء العلويين المشهورين ولد سنة 1069هـ وتوفي سنة 1145هـ, ومن أحفاده أحمد بن جعفر بن أحمد بن جعفر بن أحمد بن زين الحبشي صاحب الفكر السلفي الذي كان ينكر دوماً على قومه ، فمرة لم يتمالك نفسه حينما حضر مسجد وهم فيه بالدف يضربون فنهض يكسرها فقاموا عليه وضربوه ، فذهب إلى خشامر عند آل الشيخ علي جابر السلفيين ، وتوفي عندهم.
(11) وادي بن علي وينسب كما قيل إلى آل علي بن جابر الشنفري ، وهم غير آل الشيخ علي جابر ، وفيها طوائف من آل كثير ، وفيها العديد من القرى والمناطق
(12) بحيرة وأغلبها بن عامر الشنفري الكثيري ، وفيها الكثير من الديار
(13) القارة .. قال فيها الهمداني ( هي قرية عظيمة لهمدان ، وفيها حصن ) وسميت فيما بعد بقارة آل عبدالعزيز بن عامر الشنفري ،لأنهم هم أغلب من بقي بها ، ومن الملاحظ أنه كما يقال لأهل القارة آل عبدالعزيز ، كذلك يقال للعوامر آل عبدالعزيز لدى المؤرخين, لأن العوامر ثلاثة أفرع رئيسية بدر وعمر وعبدالعزيز العامري .
أهل القارة : آل عبدالعزيز بن عامر من آل بدر بن محمد الشنفري العوامر : آل عبدالعزيز بن عامر بن محمد الشنفري ومنهم آل خميس وآل عمرو وغيرهم.


 
 توقيع : شاعر العاشقين


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتلقي الاحباب على الولفه والمحبة والتسامح

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أيام, والحضاره, الخير, الدوله, الكثيريه, حضرموت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


تطوير | عبد السلام باصحيح


الساعة الآن 05:36 PM